السبت، 05 أكتوبر 2024

05:24 م

بعد "رأس الحكمة".. هل تطرح البنوك شهادات أعلى من 27%؟

عملات نقدية مصرية

عملات نقدية مصرية

مصطفى العيسوي

A A

دفع التراجع المستمر لسعر الدولار بالسوق الموازية نتيجة التدفقات بالعملة الصعبة الناجمة عن اتفاقية رأس الحكمة والبالغة 35 مليار دولار، الكثير من المضاربين وحائزي العملة الأمريكية للتخلي عنها لتفادي التعرض لخسائر أخرى، والبحث عن شهادات ادخارية لاستثمار أموالهم، ما يدفع للتساؤل حول إمكانية ألأن تصدر البنوك وعاء ادخاريا جديدا أعلى من 27%؟.

تمكنت البنوك من جمع أكثر من 700 مليار جنيه، حصيلة شهادات الـ27% منذ طرحها في شهر يناير الماضي حتى الآن.

وانخفض سعر الدولار في السوق الموازية خلال تعاملات اليوم إلى 49 جنيهًا، بعدما كان يسجل أكثر من 70 جنيهًا في منتصف شعر يناير الماضي.

بعد التعويم

الخبير المصرفي، الدكتور محمد بدرة، يتوقع أن تطرح البنوك شهادات ادخارية جديدة بعائد أكبر من 27% ولكن بعد إعلان البنك المركزي عن تحرير سعر الصرف، مشيرًا إلى أنه على الرغم من التراجع في سعر الدولار في السوق الموازية، إلا أنه لايزال أعلى من السوق الرسمي الذي يسجل 30.90 جنيهًا.

وتوقع بدرة في تصريح لـ"تليجراف مصر"، خفض قيمة الجنيه أمام الدولار لمستوى 45 جنيهًا في السوق الرسمي، ما يتطلب أن تطرح البنوك  أوعية ادخارية جديدة أعلى من 27%، مشيرًا إلى أن الشهادات المتوقع إصدارها ستوفر الكثير من العملة الأمريكية، نتيجة تخلي الكثير من المضاربين عما لديهم من الدولار، من أجل الاستفادة من عوائد هذه الشهادات.

ورجّح بنك جولدن ساكس الأمريكي، في أحدث تقرير له، أن تُقدِم الحكومة المصرية على خفض قيمة الجنيه قبل التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي، ليتراوح بين 45 و50 جنيهًا مقابل الدولار ارتفاعًا من مستوى 30.8 جنيه للدولار.

تحفيز مدخري الدولار

في السياق ذاته، تقول الخبيرة المصرفية، الدكتورة سهر الدماطي، إن البنوك ستعمل على “تحفيز” مدخري الدولار في مصر على التخلي عنه، عن طريق إصدار شهادات ادخارية أعلى من 27%، مشيراً إلى أن عائد الوعاء الادخاري الجديد سيتخطى حاجز الـ32%.

أوضحت الدماطي أن هناك الكثير من المضاربين بالسوق الموازية تعرضوا إلى خسائر كبيرة بعد حالة الانهيار بالسوق السوداء نتيجة صفقة رأس الحكمة التي ستضخ استثمارات مباشرة بقيمة 35 مليار دولار، وكونهم اشتروا الدولار في منتصف الشهر الماضي بأكثر من 70 جنيهًا، فيبحثون حالياً عن شهادة ادخارية بعائد مميز مقابل التنازل عما لديهم من سيولة دولارية.

وتسلمت مصر 5 مليارات دولار اليوم من الدُفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، لتطوير مشروع تطوير وتنمية مدينة "رأس الحكمة"، ومن المقرر تسلُّم 5 مليارات دولار أخرى، غدا الجمعة.

واتفقت الدماطي مع بدرة في أنه سيتم طرح هذا الوعاء الادخاري الجديد، بعد الإعلان عن قرار تحرير سعر الصرف.

شهادات الـ27%

ومع بداية العام الجاري، طرحا بنكا الأهلي ومصر شهادات ادخارية جديدة مدة عام، بعائد سنوي يصل لـ27% يُصرف مع نهاية مدة الشهادة، مع إمكانية الحصول على عائد شهري بنسبة تصل إلى 23.5%.

وتبدأ شهادات الـ23.5% و27% بحد أدنى 1000 جنيه ومضاعفاتها، وهي مُخصصة للأفراد الطبيعيين أو القصر من المصريين أو الأجانب، ويتم احتساب المدة اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء، سواء عبر فروع البنكين المنتشرة في جميع محافظات جمهورية مصر العربية أو عبر تطبيقات البنوك على الهواتف المحمولة.

search