السبت، 05 أكتوبر 2024

09:20 م

سقوط حر للدولار في السوق السوداء.. سجل أقل من 46 جنيهًا

عملات نقدية أمريكية

عملات نقدية أمريكية

مصطفى العيسوي

A A

تهاوى سعر الدولار في السوق السوداء على مدار الأيام القليلة الماضية، بفعل صفقة رأس الحكمة لتسقط العملة الأمريكية سقوطًا حرًا، وسط تفاؤل مع قرب انتهاء أزمة شح الدولار في القطاع المصري والسوق السوداء. 

وعلى مدار الدقائق الماضية، كشفت الحلقة الجديدة من مسلسل السقوط الحر لسعر الدولار في السوق السوداء، عن تراجعه ليصل إلي 45.50 جنيهاً، قياسًا على سعره قبل الإعلان صفقة رأس الحكمة عند 65 جنيهًا.

وبالعودة إلي تاريخ السوق الموازية في مصر، نجد العملة الأمريكية لم تسجل مستويات 45 جنيهًا منذ نهاية شهر أكتوبر الماضي.

عملات نقدية أمريكية

استمرار الانهيار

ورجح المتابعون لسوق الصرف على دراية بالسوق السوداء استمرار تراجع سعر الدولار في السوق السوداء الفترة القادمة، لاسميا أن انهيار العملة الخضراء بدأ مع الحديث عن تدفق الأموال والإعلان الرسمي عن تنفيذ صفقة تطوير مشروع رأس الحكمة الأسبوع الماضي والتي ستدر استثمارات مباشرة تقدر بـ35 مليار دولار. 

وتسلمت الحكومة أمس الجمعة الدفعة الأولى من صفقة رأس الحكمة التى تقضي بحصول مصر على 15 مليار دولار منها 10 مليارات دولار سيولة "دخلت البنك المركزي رسميًا" فيما تم تحويل جانب من الوديعة الإماراتية لدى البنك المركزي المصري بقيمة 5 مليارات دولار إلى استثمار مباشر.

ضربة قوية للموازية

وأوضح المتابعون لسوق الصرف، أن صفقة رأس الحكمة سددت ضربة قوية للسوق الموازية، جعلته ينهار بطريقة غير مسبوقة، مما جعلته خاليًا من أي مضاربات، علاوة على  أن حركة السوق في الفترة الحالية، تسير في اتجاه واحد يتمثل في عمليات الشراء من المواطنين الذين كانوا يدخرون النقد الأجنبي، خلال الفترة الماضية، وهناك توقف في طلب المستثمرين على الدولار، لأنهم لا يقومون بعمليات استيراد في هذه الأيام.

ويسجل سعر الدولار اليوم داخل البنوك العاملة بالسوق المصرية عند مستوى 30.90 جنيه مقابل الدولار الواحد.

عملات نقدية أمريكية

تقليل المضاربات

من جانبه قال الخبير المصرفي، هاني أبو الفتوح، إن السيولة الدولارية التي تم ضخها في السوق المحلية نتيجة لصفقة رأس الحكمة، قللت من جاذبية المضاربة على الدولار في السوق السوداء، الأمر الذي أدى إلى انهيار للسعر الذي بات عليه الآن.

وتوقع أبو الفتوح في تصريحات خاصة لـ“تليجراف مصر”، أن يتخذ البنك المركزي قرارًا بخفض قيمة الجنيه في مقابل الدولار لمستوى 45 جنيهًا للدولار الواحد خلال الأيام المقبلة، الأمر الذي سيؤدي لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مؤكدًا أن الهدف من قرار البنك المركزي المنتظر يتمثل في القضاء على أكثر من سوق لتداول العملة الأمريكية، والتي ظهرت بعد أزمة شح الدولار.

مراسم توقيع اتفاقية رأس الحكمة

رأس الحكمة 

وفي سياق متصل أكد عضو الهيئة الاقتصادية الاستشارية لمركز مصر للدراسات، الخبير المصرفي، أحمد شوقي أن دخول الدفعة الأولى من صفقة رأس الحكمة تسبب في انخفاض كبير للدولار بالسوق الموازية، نتيجة تدفقات النقد الأجنبي التي دخلت البنك المركزي.

وطالب شوقي بالانتظار حتى دخول القيمة المالية الكاملة لصفقة رأس الحكمة والمقدرة بـ35 مليار دولار، قبل اتخاذ قرار التعويم موضحًا أن أي تحرير لسعر الصرف سيؤدي إلى حدوث انفجار في معدلات التخضم، والتي سجلت في يناير الماضي 29%.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search