الأحد، 06 أكتوبر 2024

11:27 م

الطن خسر 14 ألف جنيه.. كيف تأثر الحديد بصفقة رأس الحكمة؟

أسعار الحديد في الأسواق

أسعار الحديد في الأسواق

أسيل وليد

A A

شهدت أسعار الحديد تراجعًا كبيرًا في الأسواق المحلية، عقب هبوط الدولار في السوق الموازية لمستويات قياسية بعد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة.

وقال رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية، أحمد الزيني، إن أسعار الحديد انخفضت بحوالي 14 ألف جنيه، ليصل متوسط سعر الطن إلى 48 ألف جنيه، مقارنةً بأعلى سعر وصل إليه الحديد والذي كان 62 ألف جنيه.

وأضاف الزيني في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن أسعار الحديد الحالية تتراوح بين 48 و50 ألف جنيه للطن، نتيجة لتراجع قيمة الدولار في السوق السوداء بعد إعلان تدفق كبير من التمويلات الدولارية إلى الحكومة المصرية من مشروع رأس الحكمة.

تراجع الدولار في السوق السوداء

وأوضح الزيني، أن هذا التراجع في قيمة الدولار أثر بشكل مباشر على أسعار الحديد، حيث شهدت انخفاضات متتالية، كما تراجعت قيمة الدولار في السوق الموازية منذ إعلان الحكومة توقيع صفقة رأس الحكمة، حيث وصلت إلى أقل من 50 جنيهًا مقابل 63 جنيهًا قبل الإعلان عن تفاصيل الصفقة.

وطالب رئيس شعبة مواد البناء، إلى ضرورة خفض أسعار جميع السلع التي شهدت ارتفاعًا نتيجة للتذبذب في السوق السوداء فورًا، فعندما ارتفعت الأسعار في السوق السوداء، رفعت هذه الشركات أسعار منتجاتها فورًا، وبناءً على ذلك، يجب أن يتم الخفض بشكل سريع وملحوظ على حد سواء، انعكاسًا للتغيرات في السوق وضمانًا للتوازن العادل.

عمال البناء في مصر

إنتاج مصر من الحديد

وانخفض إنتاج مصر من حديد التسليح المحلي بنسبة 5% في أول 11 شهرًا من عام 2023، ليصل إلى 7.4 مليون طن مقابل 7.8 مليون طن في نفس الفترة من عام 2022، وفقا لأحدث بيانات غرفة الصناعات المصرية.

وتراجع حجم مبيعات مصر من حديد التسليح في السوق المحلية بنسبة 19% في الفترة من يناير إلى نوفمبر 2023 ليصل إلى 6 ملايين طن مقابل 7.4 مليون طن في نفس الفترة من عام 2022.

search