الجمعة، 20 سبتمبر 2024

09:19 ص

"المركزي" عن السحب بالدولار: الطلبة والقطاع الطبي أولوية

بطاقات الائتمان

بطاقات الائتمان

مصطفى العيسوي

A A

أعلن البنك المركزي المصري عن إصداره توجيهات عاجلة لكافة البنوك بفتح حدود استخدامات بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية، موضحا أن الأولوية ستكون للطلاب المصريين الدارسين بالخارج، والقطاع الطبي.

وحسم البنك المركزي، أمس الأربعاء، ملف تحرير قيمة الجنيه، في قرارات مفاجئة بإطلاق سعر الصرف، ليدار وفق آليات السوق، ورفع سعر الفائدة بنحو 6% دفعة واحدة.

وفرضت البنوك خلال الفترة الماضية عددًا من القيود على عمليات السحب والشراء من بطاقات الائتمان بسبب أزمة شح الدولار داخل القطاع المصرفي.

 

750 مليون دولار

وقال المركزي إن متوسط عمليات السحب والشراء، ببطاقات الائتمان في الخارج وصل لـ750 مليون دولار خلال شهر واحد، معتبرا ذلك “نتيجة الاستخدام غير الصحيح والسيئ، حيث بعض العملاء كان يقومون بسحب الدولار من البنوك بسعر الرسمي السابق 30.90 جنيهًا، ثم بيعه في السوق السوداء بأكثر من 70 جنيهًا”.

وأضاف، أنه في حال حدوث تذبذب غير منطقي ووجود حركة سريعة وغير منطقية داخل القطاع المصرفي يمكن للبنوك المركزية التدخل في سوق الصرف، مؤكدًا أن جري الاتفاق على تعزيز عمل السياسة النقدية بما يسهم في تعزيز الصلابة للاقتصاد.

وأوضح المركزي أن الدولة لديها ما يكفي لسداد الالتزامات وأكثر، لاسيما بعد قرارات تحرير سعر الصرف ورفع أسعار الفائدة، مضيفًا أنه في حال وجود سعري صرف، فإن السوق السوداء ستكون موجودة في كل السلع والخدمات، والدولة في الفترة الماضية خصصت إمكانياتها لتوفير الدولار للسلع الأساسية والاستراتيجية المدعومة، ما دفع المواطن للشراء بأرقام مرتفعة جدًا.

search