الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:43 ص

وداعًا للكافيين.. 4 خطوات للتخلص من فنجان قهوتك بعد رمضان

تجنب تناول الكافيين

تجنب تناول الكافيين

دهب موسي

A A

شهر رمضان كان فرصة مثالية للتخلص من عادة شرب القهوة، حيث يُجبر الصائمون على الامتناع عن تناول الكافيين خلال ساعات النهار.

ومع حلول عيد الفطر المبارك، قد يرغب البعض في العودة إلى عادة شرب القهوة، بينما قد يفضل آخرون الاستمرار في حياتهم بدونها.

وقد يكون الإقلاع عن شرب القهوة أمرًا صعبًا، خاصةً مع أعراض الانسحاب التي قد يواجهها البعض مثل الصداع والتعب.

ولكن لا تقلق، فهناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكن أن تساعدك على التخلص من شرب القهوة بسهولة، وفق ما نقل موقع “كليفلاند كلينك”

الكافيين في المشروبات

وفق ما نشره التقرير فإن الكافيين يتواجد في الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية وأغلب الناس يفضلون تناول هذه المشروبات فور استيقاظهم من النوم ومن طرق الإقلاع عنها هي تقليل الكمية التي تتناولها.

ما هو الكافايين؟

يعتبر من المنشطات التي تساعد الجسم علي الشعور بالمزيد من اليقظة وهو مادة عديمة اللون بلورية وتوجد في أكثر من نوع من النباتات وبمجرد دخوله إلي الجسم فيقوم بتحفيز جهازك العصبي والجبل الشوكي ليشعرك بالمزيد من اليقظة والنشاط.

واوضح التقرير أن الطريقة المثلي للإقلاع عن التدخين هي  تقليل كمية الكافيين في النظام الغذائي الذي تتبعه وعدم التوقف عن تناوله بشكل مفاجئ حتي لا تواجه هذه الاعراض :الصداع وعدم التركيز والتعب والغثيان وآلام العضلات والتهيج وتجنب أعراض الانسحاب من أكثر الأسباب لاستمرار الناس في تناول الكافيين.

بدون صداع 

أكدت أخصائية التغذية "بيث تشيروني" أن أعراض الإنسحاب يمر بها الجسم بالفعل حتي إذا كنت تتخلص من أي مادة أخرى، وذلك لأنه يؤثر في الجهاز العصبي ويجعلك تشعر بالاهتزاز والصداع 

ولكي تتجنب الآثار الجانبية للانسحاب تعامل مع الموضوع بشكل بسيط ولا تتوقع أنك سوف تتخلص من هذه العادة في ليلة واحدة.

فوائد الكفايين 

هو مضيق للأوعية الدموية ويساعد في تخفيف آلام الصداع وهو عنصر مهم في العديد من مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

خطوات الإقلاع عن الكافيين

شرب الكثير من المياه:

عندما يترطب جسدك بشرب المياه سوف يساعدك على عدم تناول الكافيين ويقوم الناس بشرب القهوة وغيرها من المنبهات لعدم قدرتهم  على الاستيقاظ والجفاف يعتبر أحد الأسباب التي تجعل الناس بحاجة إلى تناول الكافيين، لعدم حصول أجسادهم على الطاقة الكافية لبداية يومهم، وإذا استطعت الحصول على كمية كافية ووافية من الماء سوف تشعر بالنشاط ولن تحتاج إلى الكافيين مجددا.

الوقت

عامل الوقت:

خصّص وقتا كل يوم تتوقف فيه عن تناول هذه المشروبات التي تحتوي علي الكافيين ويكون آخر موعد الساعة الثانية بعد الظهر حتى لا يتعارض مع ميعاد نومك ويوصي بذلك الأطباء المتخصصون.

مشروبات قليلة الكفيين:

يمكنك التغيير عن طريق استبدال القهوة الداكنة المحمصة إلى القهوة المحمّصة الخفيفة وأيضًا استبدل الشاي الأسود بتناول الشاي الأخضر بدلا منه.

قهوة بدون كافيين:

إذا كنت تتناول الإسبريسو التي تحتوي على كمية كبيرة جدًا من الكافيين، قم باستبدالها بربع أو  نصف كوب من القهوة منزوعة الكافيين ثم بعد بضعة أيام قلِّل تناولك لها وبمرور الوقت سيتراجع معدل تناولك للكافيين.

search