الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:17 ص

مبادرة سيارات المصريين بالخارج.. 25 ألف مركبة تم الإفراج عنها

وزير المالية محمد معيط

وزير المالية محمد معيط

ولاء عدلان

A A

كشفت وزارة المالية اليوم السبت عن تطورات مبادرة سيارات المصريين بالخارج، مع قرب انتهاء مرحلتها الثانية في 28 إبريل المقبل. 

وقال وزير المالية الدكتور محمد معيط، في بيان،  إنه حتى الآن تم إصدار 250 ألف موافقة استيرادية صالحة لمدة 5 سنوات، لافتا إلى أنه يجوز للمستفيدين من المبادرة خلال المدة المشار إليها اختيار أي سيارة واستبدالها في أي وقت. 

25 ألف سيارة 

وأشار الوزير إلى أن المبادرة شهدت حتى الآن الإفراج النهائي عن 25 ألف سيارة للمصريين بالخارج، مضيفا أن الوزارة تحرص على التواصل باستمرار مع المصريين بالخارج وتسهيل إجراءات استفادتهم من المبادرة، مع العلم بأنه يمكن لأكثر من فرد بالأسرة الواحدة الانضمام للمبادرة. 

وأوضح أنه يحق للمالك الأول للسيارة أن يستوردها دون التقيد بسنة الصنع بينما يجب على غيره ألا يتجاوز 3 سنوات (من سنة الصنع) وقت الإفراج الجمركي.
وشدد على أن الوزارة ملزمة بسداد ودائع المصريين بالخارج -المستفيدين من المبادرة- فى المواعيد المقررة سلفا، كونها التزام على الخزانة العامة للدولة.

من جانبه أشار رئيس مصلحة الجمارك  الشحات غتوري، إلى أن عدد الطلبات المسجلة في التطبيق الإلكتروني الخاص بمبادرة تيسير استيراد السيارات وصل إلى 470 ألفًا  حتى الآن. 

وبحسب البيان خصصت الحكومة خطًا ساخنًا دوليًا هو «15460» للرد الفوري على استفسارات الراغبين في الاستفادة من المبادرة، هذا فضلا عن رقم "واتس آب" هو 01142335222، وذلك ضمن مساعيها لتذليل العقبات أمام المواطنين المصريين بالخارج. 

وانطلقت المرحلة الثانية من مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين في الخارج في نهاية أكتوبر الماضي، وخلال أول 5 أشهر منها وصلت حصيلتها إلى نحو 685 مليون دولار. 

وبحسب بيانات وزارة المالية، جمعت مصر من المرحلة الأولى للمبادرة (نوفمبر 2022 - مايو 2023) نحو 900 مليون دولار، وتستهدف المبادرة منح المصريين العاملين بالخارج مزايا عدة لاستيراد سياراتهم بإعفاءات ضريبية وجمركية مقابل وديعة في البنك المركزي لصالح وزارة المالية بالعملة الأجنبية يتم استردادها بعد 5 سنوات بالجنيه المصري بسعر صرف وقت الاسترداد.

search