الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:01 ص

كلمة الفيدرالي الأمريكي الحاسمة.. كيف ستتأثر أسواق الذهب؟

الذهب والدولار

الذهب والدولار

محمود كمال

A A

تترقب أسواق الذهب، اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء 20 مارس، وذلك للمرة الثانية خلال العام الجاري 2024، بهدف تحديد مسار الفائدة والتي من شأنها أن تنعكس على أسعار المعدن النفيس.

يقول خبير المشغولات الذهبية، أمير رزق، إن أسعار الذهب تنتظر سيناريوهين للفيدرالي، الأول هو أن يقوم بتثبيت سعر الفائدة، والذي سيؤدي إلى تراجع سعر الذهب على المستوى العالمي وبالتالي سينعكس على مصر لكن ليس بشكل كبير.

ويضيف خبير المشغولات الذهبية لـ “تليجراف مصر”، أن السيناريو الثاني، هو أن يقوم الفيدرالي بخفض الفائدة، والتي ستؤدي إلى ارتفاع الذهب عالميًا، وسينعكس على الأسواق المصرية بزيادة ما بين 200 و300 جنيه للجرام الواحد.

وقبل ساعات من كلمة الفيدرالي، تحرك الذهب عالميًا في نطاق ضيق، لتصعد أوقية العقود الفورية بنحو 7 دولارات، لتسجل مستوى 2164 دولارا.

وتوقعت وكالة “فيتش”، أن يسجل سعر المعدن النفيس مستويات متراجعة خلال الثلاث أعوام المقبلة، ليسجل مستوى 1900 دولار للأوقية خلال عام 2024، و1800 دولار في 2025، أما في 2026، فتوقعت أن تصل الأوقية إلى 1600 دولار.

الذهب والدولار الأمريكي

علاقة الذهب بسعر الفائدة

يقول نائب رئيس شعبة الذهب، لطفي منيب، إن هناك علاقة عكسية بين سعر الذهب العالمي وسعر الفائدة، حيث عندما يتجه الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة فإن أسعار الذهب تنخفض، وعندما يقرر خفض الفائدة فإن سعر الذهب العالمي يرتفع.

ويوضح نائب رئيس شعبة الذهب لـ“تليجراف مصر”، أن رفع الفائدة يؤدي إلى اتجاه المستثمرين لشراء السندات الدولارية والتي تكون بفائدة مرتفعة تحقق لهم أرباح عالية، وبالتالي يعزفون عن شراء الذهب، وهو يؤدي لتراجع سعره، بينما الفائدة المنخفضة تدفع المستثمرين للتحوط من خلال شراء الذهب والذي يحافظ على قيمة الأموال.

اجتماع الفيدرالي الأول في 2024

في الاجتماع الأول بـ2024، قررت لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، تثبيت سعر الفائدة، وذلك تماشيا مع توقعات الأسواق العالمية، وذلك للمرة الرابعة على التوالي.

واتجهت البنوك المركزية لشراء الذهب خلال الربع الثالث من عام 2023، حيث بلغت حجم مشترياتها نحو 337 طنا، وذلك بحسب مجلس الذهب العالمي.

search