الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:23 ص

كيف يؤثر قرار الفيدرالي الأمريكي على مصر؟

الدولار الأمريكي

الدولار الأمريكي

محمود كمال

A A

تستعد لجنة السياسة النقدية للبنك الاحتياطي الفيدرالي، لعقد اجتماعها الثاني خلال العام الجاري، اليوم الأربعاء 20 مارس 2024، وذلك لمناقشة مصير سعر الفائدة.

وينعكس قرار الفيدرالي الأمريكي والذي يستخدم عددا من الأدوات المالية أبرزها سعر الفائدة لدعم الاقتصاد الأمريكي، ما ينعكس على الاقتصاد العالمي بشكل كامل.

يقول خبير أسواق المال، أحمد معطي، إنه عندما يقرر الفيدرالي الأمريكي، رفع سعر الفائدة، فإن ذلك ينعكس بشكل سلبي على اقتصادات الدول خصوصا الاقتصادات الناشئة والتي من بينها مصر، لأنه برفع الفائدة يجذب المستثمرين الأجانب إلى الولايات المتحدة الأمريكية من خلال شراء السندات والاستثمار بصفة عامة للاستفادة من الفائدة المرتفعة.

ويضيف خبير أسواق المال لـ “تليجراف مصر”، أن المستثمرين يفضلون المخاطر المنخفضة والتي تكون في اقتصادات كبيرة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي فإن عندما يرفع الفيدرالي الفائدة فينجح في جذب الأموال الساخنة.

ويستشهد خبير أسواق المال، بقرار الفيدرالي عندما اتجه لتشديد السياسة النقدية منذ الحرب الروسية الأوكرانية، والذي أدى إلى خروج الأموال الساخنة من مصر والاقتصادات الناشئة باتجاه الولايات المتحدة الأمريكية.

وعلى العكس من ذلك، فإن معطي، يوضح أن خفض الفيدرالي للفائدة يدفع المستثمرين للتوجه إلى الاقتصادات الناشئة والتي يكون سعر الفائدة مرتفع فيها وبالتالي ستزيد من الأموال الساخنة المتدفقة إلى مصر.

الدولار الأمريكي

توقعات باجتماع الفيدرالي الأمريكي

من جانبها، توقعت وكالة “فيتش”، أن يتجه الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة في يوليو المقبل، وليس اجتماع اليوم، ولكن بصفة عامة ترى أن الفيدرالي سيخفض الفائدة خلال العام الجاري 2024، بمقدار 75 نقطة أساس.

ووفقًا لآخر توقعات وكالة “موديز”، فترى أن الفيدرالي الأمريكي لن يقوم بتخفيض سعر الفائدة حتى منتصف العام الجاري، حتى يتجنب الركود في اقتصاد الولايات المتحدة.

كيف يؤثر الفيدرالي على العالم؟

لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي العديد من الأدوات، أهمها خفض أو رفع أسعار الفائدة، والغرض منه هو التحكم في سيولة الدولار (أي المعروض من الدولارات) في الأسواق العالمية. 

الدولار الأمريكي

في حالة زيادة أسعار الفائدة، فإن الهدف هو تقليل معدل التضخم وتشجيع الأفراد والشركات على استثمار أموالهم لكسب أسعار فائدة أعلى، مما يقلل من سيولة السوق ويقلل من تكلفة السلع، فتنخفض وينخفض ​​السعر.

وتتخذ البنوك المركزية حول العالم، مثل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، قرارات خفض أو رفع أسعار الفائدة حسب الظروف الاقتصادية، والتي تحدد أسعار الصادرات والسلع بالدولار.

search