الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:13 ص

قفز 17 دولارًا.. ماذا حدث في سعر الذهب بعد قرار الفيدرالي؟

الذهب والدولار

الذهب والدولار

محمود كمال

A A

ارتفعت أسعار الذهب على المستوى العالمي، بعد دقائق من قيام الفيدرالي الأمريكي بتثبيت سعر الفائدة عند نطاق يتراوح بين 5.25% و5.50%، حيث قفزت أوقية العقود الفورية بنحو 17 دولارا.

وسجلت الأوقية مستوى 2175 دولارا، بينما صعدت أوقية العقود الآجلة بنسبة 0.49% ما يعادل 10 دولارات لتسجل مستوى 2191 دولارا.

توقعات أسعار الذهب في 2024

توقعت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني أن تصل أسعار الذهب في عام 2024 إلى 1900 دولار لأوقية العقود الفورية، على أن يواصل المعدن النفيس انخفاضه في العام المقبل إلى 1800 دولار للأوقية.

ويرى محللو مصرف "جولدمان ساكس، أن تثبيت الفيدرالي الأمريكي للفائة قد يؤدي إلى هبوط أسعار الذهب العالمي إلى ما دون 2050 دولارًا.

الذهب والدولار

لماذا ارتفع سعر الذهب رغم تثبيت الفائدة؟

على الرغم من أنه يوجد علاقة عكسية بين الفائدة المرتفعة وسعر الذهب، إلا أن المعدن النفيس استجاب بشكل عكسي لتثبيت الفيدرالي للفائدة، حيث صعدت الأوقية بنحو 17 دولارا.

ويرجع ذلك إلى تصريحات جيروم باول، رئيس الفيدرالي الأمريكي، والذي أكد أن التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية بدأ في الانخفاض بشكل ملحوظ في العام الماضي، وهو في حد ذاته تلميح مباشر لخفض الفائدة خلال الاجتماعات المقبلة.

وأضاف باول خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالفيدرالي الأمريكي، أن البنك المركزي الأمريكي سيتخد قرارات السياسة النقدية كل اجتماع على حدى، متوقعا خفض الفائدة خلال العام الجاري لتستقر عند مستوى 4.6%.

الذهب والدولار

العلاقة بين الذهب والدولار

وأوضح نائب رئيس شعبة الذهب، لطفي منيب، أن أسعار الذهب تتأثر سلبا بالفائدة المرتفعة، خصوصًا أن المستثمرين يقبلون على شراء السندات الدولارية للاستفادة من الفائدة، وهو ما يجعل هناك عزوف عن شراء الذهب وبالتالي يتراجع سعره.

وأكمل منيب لـ “تليجراف مصر”، أنه عندما تكون الفائدة منخفضة، فإن المستثمرين يذهبون لشراء الذهب للحفاظ على قيمة أموالهم وبالتالي هذا الإقبال على شراء المعدن النفيس يرفع سعره.

search