الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:07 ص

"من المطرية.. هنا فلسطين".. جداريات عزبة حمادة تدعم القضية

من المطرية هنا فلسطين

من المطرية هنا فلسطين

A A

"من المطرية.. هنا فلسطين"، رسمة على أحد الجداريات بمنطقة عزبة حمادة بالمطرية، لتذكير العالم أجمع بالقضية الفلسطينية، تزامنًا مع الإفطار الجماعي للمنطقة الذي يحظى بشعبية كبيرة واهتمام إعلامي واسع، إذ يعتبر أكبر مائدة إفطار في العالم.

علامة النصر

على خلفية بيضاء، أمسك أحد الفنانين من المنطقة بريشته ورسم مسجد قبة الصخرة الذهبي، ومن أمامه صورة للأصبعين السبابة والوسطي التي تستخدم للتعبير عن النصر، متلونة بالأخضر والأبيض والأحمر والأسود، لون العلم الفلسطيني.

جداريات المطرية

الكوفية الفلسطينية

أخذت الكوفية الفلسطينية جانبًا أخر من فكرة الرسمة، ففي الجهة اليسرى من الحائط صورت إحدى النساء الفلسطينيات مرتدية الكوفية الشهيرة وتنظر إلى العالم بنصف وجه، تتوسط كلمة فلسطين.

بوجي وطمطم

نوستالجيا رمضان

تحرص عزبة حمادة على تحويل الجداريات إلى لوحات فنية بنكهة رمضانية، وما بين بكار والعم شكشك وبوجي وطمطم والكبير أوي، تتنوع العبارات ما بين الفكاهية والنوستالجيا.

الفوانيس والزينة

وتعزز الزينة جمال الشوارع، وتُعَد الفوانيس أساسية في كل "بلكونة"، حيث تتواجد بشكل لا يُستثنى لدى جميع الأفراد، سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين.

جداريات المطرية

فنانو المنطقة

يضمُّ مجتمع عزبة حمادة مجموعة كبيرة من الفنانين ومصممي الجرافيك والمسؤولين عن إدارة الصفحات الخاصة بالمنطقة، هكذا قال أحمد مجدي، أحد الشباب المشاركين في الإفطار الجماعي، ويُشير الى أن تصاميم الزينة تتغير من عام لآخر، حيث يحدث تطور كبير في الأفكار بين الشباب، ومن ثم كل فنان يعبر عما بداخله على الجداريات.

إضفاء البهجة

أكد أن فناني المنطقة تجمعوا لتحقيق هدف واحد، وهو إضفاء البهجة على سكان المنطقة، إذ يُخصص كل فنان نفسه للمساهمة بما يتناسب مع تخصصه، مثل الرسم على الجدران لتصميم الزينة والخيامية، بالإضافة إلى إعادة تدوير الأشياء القديمة لتحويلها إلى منتجات عصرية تُستخدم في احتفالات شهر رمضان.

استعدادات الإفطار

يتأهب أهالي منطقة المطرية في القاهرة، لاستقبال السنة العاشرة على التوالي، لأكبر مائدة إفطار في مصر، تحت شعار "السنة العاشرة جيرة وعشرة.. لمة العيلة الكبيرة".

هذا الحدث يجسد تلاحمًا وترابطًا قويًا بين أفراد المنطقة، حيث يعكس المحبة والتآلف بينهم، وقد أصبح حدثَا يلقى اهتمامًا على مستوى العالم.

search