الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:15 م

تحذير شديد اللهجة من "الجمارك" لأصحاب البضائع

إحدى الموانئ المصرية

إحدى الموانئ المصرية

ولاء عدلان

A A

أصدرت مصلحة الجمارك، تحذيرًا شديد اللهجة لأصحاب البضائع التي وصلت لموانئ الدولة حتى يوم 31 مارس 2023 ولم يتم الإفراج عنها بعد. 

وقالت المصلحة في بيان اليوم الثلاثاء، إنه نظرًا لوجود بعض البضائع التي وصلت إلى الموانئ المصرية حتى نهاية مارس الماضي ولم يتخذ أصحابها إجراءات الإفراج عنها في ضوء توفير الجهاز المصرفي للنقد الأجنبي المطلوب لهذه العملية، فقد قررت المصلحة أن يتم تحويل هذه البضائع إلى “المهمل” واتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها.

الإفراج عن البضائع

ومنذ يناير الماضي، تمكنت الجمارك المصرية من الإفراج عن بضائع وسلع بقرابة 17 مليار دولار حتى 26 مارس المنقضي، ووجه رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أمس الإثنين، الإدارات الجمرُكية المعنية بإحالة البضائع غير المفرج عنه اعتبارًا من الأول من أبريل إلى المُهمل، واتخاذ ما يلزم لبدء إجراءات بيع هذه البضائع، وفقًا لأحكام قانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية.

تحرير الصرف

وشدد مدبولي، على ضرورة استمرار جهود تسريع وتيرة الإفراج الجمركي عن السلع ومستلزمات الإنتاج الموجودة بمختلف الموانئ في ضوء إتاحة العملة الأجنبية من الجهاز المصرفي، عقب قرار تحرير سعر الصرف، بهدف تعزيز المعروض السلعي بالسوق المصرية. 

يأتي ذلك بعدما تم إلغاء العمل بالمنشور رقم 43 لسنة 2023، الخاص بعدم جواز قيام الإدارات الجُمركية بإحالة البضائع المُتواجدة بالموانئ بما فيها البضائع القابلة للتلف إلى الإدارات العامة للمُهمل أو اتخاذ إجراءات بيعها؛ إلا بعد العرض بمذكرة على رئاسة مصلحة الجمارك وانتظار صدور قرار الموافقة على البيع في ضوء حالة البضاعة وتاريخ انتهاء صلاحيتها. 

search