السبت، 05 أكتوبر 2024

06:21 م

الفيدرالي الأميركي: خفض الفائدة مرتبط بعلامات واضحة للتضخم

رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول

رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول

مصطفى العيسوي

A A

أكد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، أن خفض أسعار الفائدة خلال الفترة القادمة متربط بظهور علامات واضحة على انخفاض التضخم إلى المستويات المستهدفة المقدّرة بنسبة 2%، وفقًا لكلمة ألقاها في جامعة ستانفورد بولاية كاليفورنيا.

ويصدر غدًا الجمعة تقرير الوظائف في الولايات المتحدة عن شهر مارس 2024، مع صدور بيانات جديدة للتضخم الأسبوع المقبل.

وأضاف باول أن أرقام التضخم الأخيرة في الولايات المتحدة لم تحدث أي تغيير جوهري في الصورة العامة، لا سيما أنها جاءت أعلى من المتوقع.

وذكر محافظ البنك الفيدرالي وغيره من صناع السياسة النقدية في وقت سابق أنه ليس هناك عجلة بشأن خفض أسعار الفائدة، وأن قراراتهم ستعتمد على البيانات الواردة.

وأوضح أن اتخاذ قرار خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر سيكون مدمرًا، والانتظار على الفائدة المرتفعة لن يضرّ بالاقتصاد الأمريكي، مشيرًا إلى أن البيانات التي ستصدر والمتعلقة بمؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي، من المهم أن تتماشى مع التوقعات.

ولفت إلى أنه يجب على الفيدرالي أن يكون أكثر ثقة قبل أن يتخذ قرار خفض سعر الفائدة، بجانب الاستعداد للتعامل مع أي توقعات بشأن معدلات التضخم.

وأضاف محافظ البنك الفيدرالي، أن احتمالية تعرُّض الاقتصاد الأمريكي للركود ليست قوية، لا سميا أنه متماسك وقوي، كما أن السياسة النقدية في وضع جيد ما يسمح لها بالتفاعل مع البيانات المختلفة لمعدلات التضخم.

واختتم باول بقوله إن الفيدرالي الأمريكي سيحتفظ بأسعار الفائدة لفترة أطول إذا لم ينخفض التضخم، مؤكدًا أن الفيدرالي لن يتخذ القرارات بناءً على الاعتبارات السياسية أو أي شيء من هذا القبيل.

search