السبت، 05 أكتوبر 2024

01:23 م

ارتفاع أسعار الذهب.. مكاسب تقترب من 5% خلال الأسبوع الماضي

سبائك الذهب وأوراق من فئة 100 دولار

سبائك الذهب وأوراق من فئة 100 دولار

ولاء عدلان

A A

واصلت أسعار الذهب في البورصات العالمية صعودها، لتنهي تعاملات الأسبوع أمس الجمعة عند مستويات تاريخية، وبمكاسب بقرابة 5% مقارنة بالأسبوع السابق. 

العقود الأمريكية الآجلة للذهب

وصعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند تسوية تعاملات أمس بنحو 1.6% لتغلق عند مستوى 2345.4 دولار للأوقية، بعد أن لامست مستوى 2350 دولارا للمرة الأولى في تاريخها، وخلال الفترة من 1 إلى 5 أبريل ارتفعت العقود الآجلة للذهب بـ4.8%، مواصلة المكاسب للأسبوع الثالث على التوالي. 

المعاملات الفورية

وفي المعاملات الفورية سجل سعر الذهب ارتفاعا بقرابة 1.5% خلال جلسة الجمعة ليغلق عند 2324.15 دولار للأوقية، وذلك بعد أن لامس مستوى قياسي عند 2344.5 دولار للأوقية في وقت سابق. 

أسعار الذهب

وقال كبير استراتيجي السوق في شركة بلو لاين فيوتشر، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها فيليب سترايبل، في تصريح لشبكة (سي إبي بي سي)، إن أسعار الذهب خلال هذه الفترة ترتفع بتأثير ثلاثة عوامل هي ارتفاع الرهانات على قرب خفض أسعار الفائدة الأمريكية، ونشاط المضاربين على سعر المعدن النفيس، إضافة إلى مواصلة البنوك المركزية حول العالم تعزيز مشترياتها من الذهب. 

وبحسب وكالة رويترز تتوقع الأسواق في الوقت الراهن بنسبة تصل إلى 59% أن يقدم مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) على خفض أسعار الفائدة في اجتماع يونيو المقبل. 

وخلال الفترة من يناير إلى مارس 2024 ارتفعت أسعار الذهب في البورصات العالمية بقرابة 6%، وخلال شهر مارس وحده ارتفعت بـ9% مقارنة بمستويات شهر فبراير الماضي، مسجلة أفضل أداء شهري لها منذ يوليو 2020. 

search