الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:26 ص

خلال شهر.. المصريون يستبدلون النقد الأجنبي بـ11.25 مليار جنيه

مواطن مصري أمام إحدى شركات الصرافة

مواطن مصري أمام إحدى شركات الصرافة

ولاء عدلان

A A

تشهد شركات الصرافة منذ صدور قرار تحرير سعر الصرف في السادس من مارس الماضي، إقبالًا واسعًا من المواطنين الراغبين في التنازل عن النقد الأجنبي لصالح الجنيه، في أعقاب اختفاء تعاملات السوق الموازية للعملة.

وبلغت حصيلة شركات الصرافة التابعة لأكبر ثلاثة بنوك حكومية (الأهلي ومصر للصرافة والقاهرة) من تنازلات العملاء عن النقد الأجنبي ما يعادل قرابة 11.25 مليار جنيه خلال الفترة من 6 مارس إلى 6 أبريل. 

الأهلي للصرافة 

واستحوذت شركة الأهلي للصرافة التابعة للبنك الأهلي على النصيب الأكبر من تنازلات العملاء عن العملات الأجنبية لصالح الجنيه مسجلة ما يعادل 6.22 مليار جنيه منذ 6 مارس وحتى نهاية تعاملات أمس السبت، وجاءت “مصر للصرافة” التابعة لبنك مصر في المرتبة الثانية بحصيلة بلغت قرابة 4.5 مليار جنيه جمعتها من خلال 71 فرعا في جميع أنحاء الجمهورية. 

وقال رئيس شركة الأهلي للصرافة عبدالمجيد محيي الدين، في تصريحات صحفية لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، إن شركات الصرافة تشهد إقبالًا واسعًا وسط رغبة من العملاء في التخلي عن النقد الأجنبي لصالح الجنيه نظرًا لوجود سعر صرف يتحرك عند مستوى مقبول يمكن التعامل من خلاله، لا سيما مع استقرار سوق الصرف والقضاء على السوق الموازية.

وأشار إلى أن حصيلة تنازلات عملاء شركته عن النقد الأجنبي بلغت خلال تعاملات أمس فقط قرابة  220 مليون جنيه، موضحا أن الدولار الأمريكي يستحوذ على 65% من إجمالي التنازلات.

كايرو للصرافة

بلغت حصيلة شركة "كايرو للصرافة"، التابعة لبنك القاهرة، من التنازلات عن العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه نحو 530 مليون جنيه فقط من خلال 12 فرعا. 

سعر الدولار في الشركات

يشار إلى أن سعر الدولار في الشركات الثلاثة (الأهلي ومصر وكايرو) يتداول عند مستويات 47.3 للشراء و47.4 للبيع.

وكان البنك المركزي، قد قرر بشكل مفاجئ بتاريخ 6 مارس الماضي تحرير سعر الصرف وتركه ليتحرك وفق آليات السوق الأمر الذي دفع الدولار لكسر حاجز الـ50 جنيهًا خلال الأيام الأولى من القرار قبل أن يتعافى الجنيه قليلًا ليتداول حاليًا عند مستوى 47.5 جنيه للدولار الواحد. 

search