الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:08 ص

سعاد صالح: قطع الأرحام في العيد من الكبائر.. وزيارة المقابر بدعة سيئة

الدكتورة سعاد صالح

الدكتورة سعاد صالح

داليا أشرف

A A

قالت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر،  الدكتورة سعاد صالح، إن أهم ما يقوم به المسلم لاستقبال عيد الفطر المبارك هو صلة الأرحام، لأن قطع صلة الرحم تعتبر من الكبائر.

وأضافت أستاذ الفقه المقارن خلال تصريحات لـ "تليجراف مصر"، أن الله سبحانه وتعالى جعل الرحم مشتق من اسمه الرحمن، وهو ما يدل على أهمية تلك القيمة الدينية، كما يجب أن تصفى القلوب وتُرفع الخصومة، مستشهدة بقول سبحانه في سورة الشعراء: " يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ".

صلة الأرحام في الأعياد

أوضحت صالح أن الإنسان لا بد أن يكون سبّاق بالخير والصلح ولا يكون هناك قطيعة بينه وبين الآخر، مستشهدة بالآية الكريمة من سورة فصلت: "وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ".

واستشهدت أيضًا الدكتورة سعاد بأية سورة النساء لتوضح أهمية صلة الأرحام، والتي تقول: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا".

وجاء في سورة محمد: "فَهَلۡ عَسَیۡتُمۡ إِن تَوَلَّیۡتُمۡ أَن تُفۡسِدُوا۟ فِی ٱلۡأَرۡضِ وَتُقَطِّعُوۤا۟ أَرۡحَامَكُمۡ"، وسردت قصة للنبي صلى الله عليه وسلم، أن هناك رجلًا ذهب إليه وقال له: "يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني وأحسن إليهم ويسيئون إلي"، فقال: فَقَالَ: "لَئِنْ كُنْتَ كَمَا قُلْتَ فَكَأَنَّمَا تُسِفُّهُمُ المَلَّ، وَلا يَزَالُ معكَ مِنَ اللَّهِ ظَهِيرٌ عَلَيْهِمْ مَا دُمْتَ عَلَى ذَلكَ"، والمل هنا بمعنى تراب النار، وهو تشبيه للإثم الذي يلحقهم.

زيارة المقابر في الأعياد

أما عن عادة زيارة المقابر في الأعياد، قالت صالح في هذا الصدد إنها عادة فاسدة، لأن العيد للفرح والسرور.

وأردفت أستاذ الفقه المقارن، أن زيارة المقابر في العيد تعتبر من البدع السيئة التي لم يفعلها الرسول عليه الصلاة والسلام ولا يفعلها الصحابة، كما لا يوجد فيها نص، مشيرة إلى إن الأصل في زيارة المتوفى هو الونس له، والعبرة والعظة للأحياء ولكن ليس في الأعياد.

search