الإثنين، 09 سبتمبر 2024

08:34 ص

هل طلبت شركة سعودية الاستثمار في "رأس جميلة"؟ مصدر حكومي يوضح

شواطئ رأس جميلة

شواطئ رأس جميلة

ولاء عدلان

A A

عاد مشروع “رأس جميلة” إلى دائرة الضوء بعد تداول أنباء عن تلقي الحكومة عرضًا من شركة سعودية شهيرة للاستثمار في المنطقة الواقعة على ساحل البحر الأحمر.

وقال المتحدث الإعلامي باسم وزارة قطاع الأعمال، منصور عبدالغني، إن استغلال منطقة رأس جميلة، وهي أحد الأصول التابعة للوزارة، لا يزال قيد الدراسة، موضحًا أن مرحلة تلقي العروض من المستثمرين لم تبدأ بعد.

وأضاف عبدالغني في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أن الحكومة شكلت خلال الفترة الماضية لجنة لبحث سبل الاستغلال الأمثل للمنطقة ووضع رؤية استراتيجية لها لتحقيق أكبر عائد ممكن وبلورة كيفية استغلال هذا الموقع، مشيرا إلى أنه بمجرد انتهاء عمل اللجنة سيتم تلقي العروض والإعلان عنها تباعا . 

خلال الساعات القليلة الماضية تداولت أنباء عن تلقي الحكومة خطابًا من مجموعة عجلان وإخوانه السعودية تبدي فيه رغبتها في الاستثمار بمنطقة “رأس جميلة” استغلالا لموقعها المتميز عبر إنشاء مشروع سياحي.

وظهر اسم (عجلان وإخوانه) إلى جانب جهاز قطر للاستثمار وجهاز أبوظبي للاستثمار ضمن قائمة المتنافسين على صفقة الفنادق التاريخية التي حُسمت نهاية العام الماضي لصالح مجموعة طلعت مصطفى.

ماذا تعرف عن رأس جميلة؟

في أعقاب إعلان الحكومة المصرية في فبراير الماضي عن توقيع صفقة “رأس الحكمة” مع شركة القابضة الإماراتية كأكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ الدولة (35 مليار دولار)، عاد الاهتمام بمنطقة رأس جميلة القريبة من شرم الشيخ، بعد قرابة 3 أعوام من تأجيل طرحها للاستثمار بسبب عدة عوامل أهمها تدايعات جائحة كورونا وحرب أوكرانيا. 

نهاية فبراير الماضي نفى وزير قطاع الأعمال العام محمود عصمت في تصريح تلفزيوني، أنباء ترددت عن استحواذ صندوق الاستثمارات العامة (صندوق الثروة السيادية السعودي) على رأس جميلة بصفقة بقيمة 15 مليار دولار، مشددًا على أن “رأس جميلة” أن المنطقة تدخل ضمن الفرص الاستثمارية المطروحة من جانب وزارة قطاع الأعمال العام المحلي والأجنبي.

خريطة توضح موقع رأس جميلة

وتقع "رأس جميلة" قرب جزيرتي تيران وصنافير ومطار شرم الشيخ، ما يجعلها مناسبة للاستثمار السياحي والفندقي، وتمتد المنطقة على مساحة تتراوح بين 820  و860 ألف متر، وأفاد تقرير لوكالة بلومبرج مطلع الشهر الماضي بأن الحكومة المصرية تجري مفاوضات مبدائية مع السلطات السعودية بشأن الاستثمار في “رأس جميلة”. 

من جانبها، رأت الخبيرة الاقتصادية، هدى الملاح، أن طرح مناطق مثل رأس الحكمة ورأس جميلة أمام القطاع الخاص سواء المحلي أوالأجنبي يعد أمرا إيجابيا يسهم في منح الاقتصاد المصري المزيد من الدفعات الإيجابية، موضحة أن مصر تزخر بالفرص الاستثمارية الواعدة تحديدا في قطاع السياحة. 

وشددت على ضرورة استغلال هذه الفرص من أجل جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وتعزيز خطط التنمية السياحية الأمر الذي سيكون له مردود إيجابي أيضا على حصيلة الدولة من النقد الأجنبي.

search