السبت، 05 أكتوبر 2024

04:38 م

معنى كلمة "تتلظى" في امتحان "عربي 3 ثانوي"

امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية

امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية

إيمان فكري

A A

في امتحان مادة اللغة العربية لطلاب الصف الثالث الثانوي، ورد سؤال عن معنى كلمة “تتلظى”.

الجملة التي تضمنت الكلمة، كانت: "تتلظى الصدور لنعمتك"، أما الإجابة فكانت اختيار من متعدد: “تتطلع- تحقد- تتأسى- تتحسر”، ورغم هذا كانت الكلمة سببا في حيرة الكثير من الطلاب.

الإجابة الصحيحة

وبحسب مؤسس مبادرة “اكتب صح”، حسام مصطفى إبراهيم، فإن الإجابة الصحيحة لهذا السؤال في “تحقد”، موضحا أن الكلمة جاءت في سياق الفقرة: “إذا كنت غنيًا كن سعيدًا؛ لأن مزاولة الأمور الخطيرة هُيئَت لك، وكنت مشكور الصالحات مرجوَّ الجميل. لقد عزَّ جانبك، ومُنعت حوزتك، ونُشر رواق العزِّ فوق ذمارك، فتمَّ لك وجه من وجوه الحرية والاستقلال، وإن كنت فقيرًا فكن سعيدًا! لأنك سلمت من شلل معنوي ابتلي به من دانت لرغبته جميع المطالب، ووُقيتَ ما عُرِّض له السريُّ من حسد وكرهٍ، فلا تتلظى الصدور لنعمتك، ولا يُنظر إلى متاعك بعين مريضة”.

وقال حسام، إن جملة “لا تتلظى الصدور لنعمتك”، معناها: لا تحقد عليك.

وأدى طلاب الصف الثالث الثانوي، اليوم السبت، امتحان مادة اللغة العربية، كأول  امتحان من المواد الأساسية المضافة للمجموع، وتستمر الامتحانات حتى يوم 20 يوليو

ومنعت لجان امتحانات الثانوية العامة دخول الطلاب ومعهم سماعات وساعات ونظارات مبرمجة، حيث تم سحب هذه الأجهزة من الطلاب قبيل دخولهم إلى اللجان، تنفيذًا لتعليمات وزارة  التربية والتعليم.

امتحانات الثانوية العامة

وبدأت لجان امتحانات الثانوية العامة، فتح أبوابها أمام الطلاب في الثامنة والربع من صباح اليوم لأداء امتحان مادة اللغة العربية كأول مادة يؤديها الطلاب من المواد المضافة للمجموع.

وخضع جميع الطلاب للتفتيش من على بوابات المدارس من خلال العصا الإلكتروني للكشف عن أي وسائل غش إلكتروني مثل الهواتف والسماعات والساعات اليدوية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search