الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:38 ص

من هو صلاح الدين التجاني وهل له علاقة بالصوفية؟.. المتهم بالتحرش

صلاح الدين التجاني

صلاح الدين التجاني

حالة من الجدل، ضجت بها مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وذلك بعدما اتهمت فتاة شيخ يدعى “التجاني”بالتحرش بها، قائلة في منشور لها عبر فيسبوك: “دمر حياتي وما زلت أتعافى من الصدمات التي سببها لي”، وهو ما جعل البعض يتساءل من هو صلاح الدين التجاني؟

صلاح الدين التجاني

بعد الجدل الذي أثير حول الشيخ صلاح الدين التجاني، فهو اسمه صلاح الدين محمود أبو طالب التجاني، ويعتبر واحدًا ضمن المنتمين إلى الطريقة التجانية الصوفية وهي طائفة منتشرة في مصر والوطن العربي، وولد في يونيو عام 1958م، بحي السيدة زينب في القاهرة.
 

صلاح الدين التجاني

في عام 2000، تم فصل الشيخ صلاح التجاني من الطريقة التجانية الصوفية من قبل الشيخ محمد الحافظ التجاني، وكان السبب وراء الفصل هو محاولة الأول الانقلاب على الثاني وأخذ الطريقة منه، وعليه بدأ صلاح التجاني في تأسيس ما يسمى بـ"الطريقة الصلاحية التجانية الجديدة"، ومقرها في إمبابة.

بدأ بعدها الاتجاه إلى تقديم أوراق اعتماد طريقته للمجلس الأعلي للطرق الصوفية، ولكن مشيخة الطرق الصوفية رفضت الأوراق وفرضت عليه الاعتذار إلا أنه رفض العودة ومازال ينشر فكره وطريقته الجديدة.

صلاح الدين التجاني

من هم الصوفية؟

الصوفية هي واحدة من ضمن الطوائف الإسلامية، وهي مذهب إسلامي، وتهدف إلى تحقيق مقام الإحسان، ومقام التربية والسلوك وفق تعاليم الدين الإسلامي.

ووفق وصف ابن خلدون للطائفة الصوفية وطريقتها، فهي التفاني في عبادة الله والزهد في الثروة والمظاهر وغيرها من أوجه السعادة، واعتزال الآخرين لعبادة الله، والتأكيد على ضرورة تعلم المعرفة الإسلامية من المعلمين وليس الكتب، ويمكن تتبع أثر معلمي الطرق حتى محمد نبي الإسلام نفسه، ويعنى الصوفية بالذكر فهم يذكرون أسماء الله ويقرؤون آيات القرآن سواء بشكل فردي أو في مجموعات (حلقات الذكر).

search