السبت، 28 سبتمبر 2024

12:26 ص

في سباق الأقل سعرًا.. 5 أصناف فاكهة أرخص من الطماطم

في سباق الأقل سعرًا.. 5 أصناف من الفاكهة أرخص من الطماطم

بكام الطماطم النهارده؟.. بات سؤالًا مألوفًا في الشارع المصري خلال الأيام القليلة الماضية، إذ شهدت أسعارها حالة من التقلبات الحادة لتقفز إلى 40 جنيهًا للكيلو الواحد، الأمر الذي جعلها أعلى بدرجات متفاوتة من العديد من أنواع الفاكهة على الرغم من أن الأخيرة تعد لدى الكثير من الأسر المصرية سلعة غير أساسية.

سعر الطماطم اليوم يتراوح بين 30 و40 جنيهًا في الأسواق، بينما كان قبل شهر من الآن يتحرك في نطاق بين 10 و18 جنيهًا، والسبب وراء هذا الصعود الجنوني هو ارتفاع درجات الحرارة الذي تسبّب في خسائر للمزارعين وتراجع في إنتاجية الفدان، وفقا لنائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية حاتم النجيب. 

الفاكهة أرخص من الطماطم 

ومن المفارقات أن يكون سعر الطماطم (للمستهلك) أغلى من بعض أنواع الفاكهة، على سبيل المثال يبلغ متوسط سعر الموز قرابة 25 جنيهًا للكيلو، وهو ذاته متوسط أسعار كيلو البلح الأحمر والعنب الأصفر والجوافة، فيما يصل متوسط سعر الكانتالوب إلى 20 جنيهًا. 

وعلى مستوى أسعار الجملة أيضا، تظل الطماطم هي الأعلى سعرا مقارنة مع أصناف الفاكهة المشار إليها، إذ يتراوح سعرها بين 15 و20 جنيها للكيلو، فيما يتراوح كيلو الموز البلدي بين 11 و15 جنيهًا، والبلح بين 16 و14 جنيها للكيلو، والجوافة بين 6 و14 جنيها، والكانتالوب بين 8 و14 جنيهًا، والعنب الأصفر بين 9 و18 جنيهًا للكيلو، وبعض أصناف المانجو كالبلدي والسنارة تتراوح أسعارها للجملة بين 18 و22 جنيهًا للكيلو ما يجعلها أرخص من الطماطم أو تساويها. 

وتوقع نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، أن يتراجع سعر الطماطم إلى نحو 8 جنيهات فقط في غضون شهرين، مع بدء العروة الشتوية للطماطم. 
 

search