الأحد، 07 يوليو 2024

05:17 ص

7 أيام باردة.. موعد "نوة الكرم" وذروة انخفاض درجة الحرارة

نوة تضرب الإسكندرية

نوة تضرب الإسكندرية

إيمان رزق

A A
سفاح التجمع

كشفت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، الدكتورة منار غانم، عن موعد نوة "الكرم" التي ستضرب الإسكندرية، مؤكدة أنها تبدأ من يوم 28 يناير وتستمر لمدة 7 أيام، ويصاحبها أمطار واتجاهات رياح غربية، لافتة إلى أن الهيئة لا تعترف بجدول النوة لأن الصيادين هم من وضعوها، لكن الهيئة تتعامل بالتوزيعات الضغطية.

وأوضحت الدكتورة منار غانم، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن مصر تتأثر حاليا بوجود امتداد منخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا، وأيضا منخفض سطحي على سطح البحر المتوسط، يصاحبه فرص لهطول الأمطار، على المحافظات الساحلية المطلة على البحر المتوسط، وتختلف كميتها من مكان لآخر، ومن الممكن أن يصل للمناطق الداخلية باستمرار انخفاض درجات الحرارة، ومع منتصف الأسبوع المقبل سيكون هناك اضطراب في حركة الملاحة البحرية.

نوة “الكرم”

وتعرضت محافظة الإسكندرية، صباح اليوم الجمعة، لسقوط أمطار ما بين خفيفة ومتوسطة، دون تأثير حركة سير المشاه والمركبات، واستمرت حركة الملاحة وتداول الحاويات وشحن وتفريغ البضائع بميناء الإسكندرية بشكل طبيعي ومُنتظم ومغادرة ووصول السفن المختلفة ورسوها على الأرصفة.

وتضرب نوة الكرم الإسكندرية في الأيام الأخيرة من شهر يناير، وسميت بهذا الاسم لأنها كريمة في أمطارها وطول مدة استمرارها، وتتوقف ممارسة مهنة الصيد خلالها بسبب الرياح الغربية شديدة الأمطار التي تستمر لمدة 7 أيام.

وتشهد محافظة الإسكندرية، العديد من النواة على مدار العام، خاصة في فصل الشتاء، إذ تستقبل حوالي ما يقرب من 18 نوة تختلف حسب شدتها وعدد أيامها، وتتميز نوة الكرم 2024 بكونها واحدة من أصعب النوات على المدينة الساحلية.

استمرار الأمطار

وتابعت: الأمطار بدأت بالفعل بسبب المنخفض الجوي يوم الأربعاء الماضي، وتستمر عدة أيام أخرى، وتكون من خفيفة إلى متوسطة، وتزيد عن المتوسط على المناطق الساحلية، وتختلف كمية الأمطار من يوم للأخر، وتكون متفاوتة الشدة على أغلب السواحل الشمالية منها محافظة الإسكندرية.

موعد الذروة

وكشفت عضو المركز الإعلامي بالأرصاد الجوية، موعد ذروة المنخفض الجوي، مؤكدة أنه يكون خلال الأيام القادمة، خاصة يومي الثلاثاء والأربعاء على السواحل الشمالية، ويؤدي إلى هطول الأمطار وارتفاع الأمواج.

وأوضحت في تصريحاتها، أن الهيئة لا تتعامل بجدول النواة لأنه ليس مبني على أساس علمي، حيث وضعه الصيادين قديما لكي يعرفوا حالات البحر في محافظة الإسكندرية، ليسهل عليهم عملية الصيد، وهناك نواة مسماه "الصيادين".

وأشارت إلى أن الهيئة تتعامل بالتوزيعات الضغطية التي تأثر على المناطق المختلفة على جمهورية مصر العربية، والتوزيعات تحدد أماكن الأمطار والحالة الجوية لكل محافظة، ومنها يتم إعلان حالة الطقس لكل محافظة منها الإسكندرية.

وأوضحت الدكتورة منار غانم، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن هناك العديد من النواة على مدار العام في محافظة الإٍسكندرية فقط، وكل نواة لها زاوية مختلفة عن الأخرى، فأحيانا أمطار غزيرة أو خفيفة أو بارتفاع بالأمواج، أو نشاط بالرياح، أو ظواهر أخرى، لافتة أنه في أغلب الأوقات لا تأتي النواة في معادها المتعارف عليه، بل يتم ترحيل المعاد إما قبل أو بعد.

ظاهرة مناخية

ونوة "الكرم"، هي ظاهرة مناخية يزداد فيها نشاط الرياح، وتتسبب في وقف ممارسة مهنة الصيد خلالها بسبب الرياح الغربية شديدة الأمطار، وتأتي في موعد ثابت سنويا، حيث تبدأ في نهاية شهر يناير وتستمر لمدة 7 أيام وهي الأطول على مدار العام.

ويكون اتجاه النواة الفيضة الكبرى شمالية غربية وفق البحوث التي تقدمها هيئة الأرصاد الجوية، كما أنها تتسبب في ارتفاع الأمواج الذي يتسبب في توقف الصيد وأيضا الملاحة البحرية، وكل الأنشطة، وتكون الرياح نشطة ومثيرة للرمال والأتربة.

search