الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:26 ص

بدأت بـ"الإمبراطور".. الأمن يعلن الحرب على "مافيا الذهب"

الذهب في مصر

الذهب في مصر

محمود كمال

A A

فى قلب القاهرة الفاطمية، وعلى بُعد أمتار من شارع الأزهر المُتقاطع مع شارع المعز لدين الله الفاطمي، نجحت قوات الأمن في إلقاء القبض على 5 تجار ذهب، قالت إنهم ساهموا في ارتفاع أسعار المعدن النفيس وسعر صرف الدولار خلال الفترة الماضية.

ارتفعت أسعار الذهب خلال الأسابيع القليلة الماضية، ليسجل مستويات تاريخية، مع زيادة الطلب وانخفاض المعروض في الأسواق.

 

400 كيلو 

يقول مصدر لـ"تليجراف مصر"، إن التجار الـ5 لديهم علاقة بـ"امبراطور الذهب" الذي قبضت عليه قوات الأمن وبحوزته عشرات الكيلوجرامات من الذهب غير المُدمغ.

أضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن أحد الـمقبوض عليهم شريك في إدارة شركة تنقيب عن الذهب، وعثر في منزله على 400 كيلو ذهب.

أوضح أن التجار كانوا ينقبون عن خام الذهب في الصحراء الشرقية دون تصريح، كما كانوا  يحجبون كميات كبيرة من الذهب ويعطشون الأسواق ويرفعون الأسعار.

مشغولات ذهبية

رفع الدولار

التجار الـ5 لم يساهموا فقط في ارتفاع أسعار الذهب إلى مستويات تاريخية لامست 4 آلاف جنيه لـعيار 21، بل  كانوا يجمعون الدولار بأسعار أعلى من قيمتها، ووضع هامش ربح، ما ساهم بشكل كبير في تحركات الدولار في السوق السوداء لأسعار قياسية.

واتهمت الأجهزة الأمنية التجار الخمسة كانوا يسحبون المعدن النفيس بهدف تعطيش الأسواق لذهب، ورفع الأسعار لتحقيق مكاسب أكبر.

إمبراطور الذهب

قبل أيام، تمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على أحد أكبر تجار الذهب في الصاغة بحي الجمالية، “ أمبرطور الذهب” بحوزنه 200 كيلو من الذهب من عمليات تهريب، واحتجاز كميات الذهب بهدف إحداث أزمات في سوق الذهب.

وعثرت الأجهزة الأمنية على كميات كبيرة من الذهب الخام والدولار في أحد محلاته بمنطقة الجمالية، كما أنه شريك في عمليات تنقيب عن الذهب دون الحصول على ترخيص. 

تسعير الأسواق

يقول خبير المشغولات الذهبية أمير رزق، إن تُجار الذهب يعتمدون على سعر الدولار في السوق الموازية لتحديد سعر الذهب في الأسواق.

يوضح خبير المشغولات الذهبية لـ“تليجراف مصر”، أن إنتاج “ورش” الذهب تراجع بحوالي 90%، حيث كانت تنتج حوالي 20 كيلو أسبوعيًا، لكن الآن إنتاجها لا يتجاوز 2 كيلو.

المشغولات الذهبية بمحلات الصاغة

ماذا يحدث للذهب؟

سجلت أسعار الذهب مستويات تاريخية لأول مرة بمحلات الصاغة، وصعد الجرام الواحد من عيار 21 الأكثر تداولا في مصر بأكثر من 400 جنيه خلال تعاملات الأسبوع المنتهي.

جاء صعود الذهب بالتزامن مع ارتفاع الدولار في الأسواق الموازية لأكثر من 60 جنيهًا، وسط الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد والمُتمثلة في شح العملات الأجنبية.

search