السبت، 06 يوليو 2024

07:42 م

شعبة الأجهزة الكهربائية: امتنعوا عن الشراء حتى هذا الموعد

تشهد سوق الأجهزة الكهربائية اضطرابا واسعا منذ فترة

تشهد سوق الأجهزة الكهربائية اضطرابا واسعا منذ فترة

محمود كمال

A A
سفاح التجمع

شهدت أسعار الأجهزة الكهربائية ارتفاعًا كبيرا خلال الفترة الماضية، بالتزامن مع صعود الدولار في السوق الموازية إلى أكثر من 60 جنيهًا.

وقال عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية وافي أبو سمرة، إنه يطلب من المواطنين عدم الإقبال على شراء الأجهزة الكهربائية بالوقت الحالي، إلا للضرورة القصوى.

وأضاف عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية، خلال بيان له، أن أسعار الأجهزة الكهربائية في الوقت الحالي مبالغ فيها، حيث تأثرت بارتفاع الدولار في السوق الموازي، والتي انعكست بشكل كبير على استيراد مستلزمات الإنتاج، وأسعار الماركات العالمية في الأسواق.

وتابع أن أسعار الأجهزة الكهربائية في الأسوق المحلية تتغير بشكل سريع، ما يؤكد أن هناك اضطرابا في الأسواق وهو ما يستلزم عدم الاندفاع وراء الشراء والتأني حتى عودة السوق إلى الاستقرار.

بداية الأزمة في 20202

يقول رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية أشرف هلال، إن هناك مجموعة من الأزمات التي ساعدت في ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية والتي بدأت بالتحديد في عام 2020 مع انتشار فيروس كورونا والتي أدت إلى نقص المواد الخام في السوق المحلية بعد تعطل سلاسل الإمداد.

هناك اضطراب في الأسواق ما يستلزم عدم الاندفاع وراء الشراء

وأضاف رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية لـ "تليجراف مصر"، أن الحرب الروسية الأوكرانية وما تلاها من قيام البنك المركزي في فبراير 2022 بإلزام المستوردين بالاستيراد لنظام الاعتمادات المستندية بدلا من مستندات التحصيل، حتى يُقلل من خروج العملة الأجنبية، أثر على السوق.

وتابع بأن التعويم الذي شهدته البلاد في بداية العام الماضي وارتفاع سعر الدولار انعكس على أسعار الأجهزة الكهربائية، موضحًا أن زيادة الأسعار تكون من المصانع وليست من التجار لأنهم لا يخزنون أية أجهزة كهربائية لأنها تسبب لهم خسارة كبيرة، ولكن السبب الرئيسي هو نقص توريد المصانع".

وأكمل أن ما يحدث في الأسواق الحالية يرجع إلى زيادة الطلب على الأجهزة الكهربائية مع نقص المعروض، بالإضافة إلى رفع المصانع لأسعار منتجاتها بسبب صعود الدولار في السوق الموازية.

100% ارتفاع في الأسعار

وفقًا لشعبة الأجهزة الكهربائية، فإن أسعار الأجهزة الكهربائية ارتفعت خلال العام الماضي بنسبة 100%، بسبب عدم قدرة الصناع على الحصول على الدولار، ويلجأون إلى السوق الموازية ما ينعكس على أسعار الأجهزة الكهربائية.

تراجع إنتاج الأجهزة الكهربائية

في ديسمبر 2023، قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة الإحصاء، إن الرقم القياسي لصناعة الأجهزة الكهربائية تراجع بنسبة 1.73% ليسجل 110.56 في أكتوبر 2023 مقارنة بـ 112.51 بشهر سبتمبر 2023.

ووفقًا للمجلس التصديرى للصناعات الهندسية، فإن صادرات مصر من الأجهزة الكهربائية بلغت حوالي 478 مليون دولار، خلال النصف الأول من العام الجاري.

search