الخميس، 04 يوليو 2024

04:24 ص

دراسة تمنح الحيوانات الحق في التصويت.. ما آلية التطبيق؟

قطط وكلاب

قطط وكلاب

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

طالبت دراسة حديثة في مجال الفلسفة السياسية بأمر غريب من نوعه، يعطي الحيوانات الأليفة أحقية التصويت في الاستحقاقات الانتخابية المختلفة بمراكز الاقتراع.

الدراسة التي سلطت الضوء عليها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، والتي نشرها أستاذ الفلسفة بجامعة Rowan في نيوجيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية رادو موتواركا، تعطي الحق للحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب بأن يكون لهم حق التصويت في الانتخابات بمراكز الاقتراع، خاصةً إذا كانت استحقاقات تتعرض لحقوق رعاية الحيوانات الأليفة.

الدراسة تشير لحق الحيوانات في التصويت 

دراسة مضحكة

وعلى الرغم من وصف البعض تلك الدراسة بأنها "مضحكة"، وتشديد صاحب الدراسة نفسها بأنها فكرة غير معقولة، إلا أنه يشدد على أحقية تلك الحيوانات في تحديد مصيرهم، إذا تعلقت التشريعات الخاضعة للتصويت لحقوق الحيوانات الأليفة.

وطالبت الدراسة بضرورة أن تعترف الحكومات على مستوى العالم بالحق السياسي للحيوانات الأليفة في التصويت، على أن يشمل ذلك التصويت فئات معينة من الحيوانات.

آلية التصويت

وعن آلية التصويت، فقد أشارت الدراسة إلى ضرورة أن يكون هناك بعض الأشخاص المعنيين سواء كانوا أفرادًا من البشر أو أفرادًا اعتباريين "ممثلين عن شركات"، يدلون بأصواتهم نيابة عن الحيوانات، وقد يكونون من العاملين بمؤسسات حقوق الحيوان.

التصويت يشمل السياسات المتعلقة بتربية الحيوانات

ردود الفعل

وتشير الدراسة التي نشرت بجامعة نيوجيرسي، إلى أن التصويت أو الاقتراع على ذلك الأمر سيشمل السياسات المتعلقة بتربية الحيوانات ومعايير إنتاج اللحوم، أو تنظيم صيد الحيوانات، أو الأمور المتعلقة بتربية الحيوانات الأليفة داخل المنازل.

ولاقت الدراسة ردود فعل سلبية حول طريقة تطبيقها، إذ رفض أستاذ فلسفة القانون والسياسة بجامعة كامبريدج ماثيو كرامر، الدراسة، واعتبر نتائجها غير مقبولة من الناحية القانونية، معتبرًا أنها "غير واقعية"، وستسمح للأشخاص بتجاوز القانون والتصويت مرتين في الاستحقاقات المختلفة.

search