السبت، 06 يوليو 2024

08:29 م

انعكاسًا للحوار الوطني.. سياسيون يثرون معرض الكتاب

معرض القاهرة الدولي للكتاب

معرض القاهرة الدولي للكتاب

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

تحت مياه الأمطار يُمسك زوار معرض القاهرة الدولي للكتاب بمظلاتهم، مهرولين إلى قاعات المعرض الرئيسية التي شهدت إقبالًا واسعًا في يومها الأول بلغ 207 آلاف و414 زائرًا، وفق بيان وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني.

تُبرز الشخصيات السياسية بمعرض الكتاب، بحضورها وإصداراتها، مثل تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وندوة المفكر السياسي علي الدين هلال، وأخرى سوف تنطلق غدًا بحضور رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني المستشار محمود فوزي.

11 إصدارًا للتنسيقية

يشارك 10 أعضاء بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بـ11 إصدارًا جديدًا بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، التي انطلقت 24 يناير الجاري لتستمر حتى 6 فبراير 2024.

يُسهم عضو مجلس الشيوخ، عمرو عزت بإصدارين، كتاب "الإمبراطورة ثيودورا ومنسا موسى- أعظم رحلة حج في التاريخ"، بالإضافة إلى الطابعة الثانية من كتاب "الشيخ علي عبد الرازق"، وعدد من إصداراته السابقة.

 وأشار “عزت” إلى أن هذه السنة هي الثالثة على التوالي لمشاركة  تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين في معرض الكتاب.

النائب عمرو عزت

توافد تحت الأمطار

يقول عزت لـ"تليجراف مصر": “نحن لا نمارس العمل السياسي فقط ولكن نقوم بدور ثقافي واجتماعي من خلال المشاركة بكتب وروايات، ولأول مرة يشارك كيان سياسي بهذا العدد من الإصدارات بمعرض الكتاب، وساعدتنا التنسيقية من خلال تنظيم حفلات التوقيع والترويج للكتب وتوفير مصادر المعلومات من خلال مكتبتها الإلكترونية الضخمة”.

“تنظيم أكثر من رائع وإقبال رغم سقوط الأمطار”.. هكذا وصفت عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين والمشاركة بإحدى الإصدارات "كتاب الاستبصار"، إيناس الدويدار، أولى أيام معرض القاهرة للكتاب، منوهة إلى أن دور المعرض لا يقتصر على توفير الكتب، بل أنعش الحياة السياسية استمرارًا لحالة الحوار الوطني والانتخابات الرئاسية لينعكس ذلك على الندوات الثقافية داخل المعرض.

إحدى المشاركات بكتاب في المعرض.. إيناس دويدار

ومن المقرر أن تنظم التنسيقية غدًا السبت، ندوة بعنوان "الحوار الوطني.. حصاد المخرجات"، بحضور رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني المستشار محمود فوزي، يليها حفل توقيع كتاب "ويبقى الأثر".

علي الدين هلال

في أولى أيام معرض الكتاب، أقيمت في القاعة الرئيسية للمعرض، ندوة بعنوان “الإنسان والسياسة”، وكان ضيف الندوة الكاتب السياسي الدكتور علي الدين هلال، وحاوره خلالها محمد أحمد مرسي.

الدكتور علي الدين هلال في معرض الكتاب

أكد هلال خلال كلمته بالندوة، أن الإنسان والسياسة هما وجهان لعملة واحدة، حيث إن الوعي السياسي يتشكل لدى الإنسان من خلال ظروفه الحياتية، وشارك تجربته الشخصية حينما كان طالبًا في مدرسة الخديوية وتعرف على زملاء من جنسيات مختلفة، ما أثر في إدراكه بالتنوع الثقافي، وفي تلك الفترة، قرر الالتحاق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، حيث اكتشف المزيد من التنوع الثقافي والسياسي.

سور الأزبكية

كان للأحداث السياسية المهمة مثل الوحدة المصرية السورية وتأميم قناة السويس، دورًا بارزًا في اهتمام هلال بالسياسة وحبه لها، لافتًا إلى أن التعرف على أشخاص والتأثر بالظروف العامة جعله أكثر اهتمامًا بقضايا السلام والحرب والثروة والفقر، كما كان سور الأزبكية أول أستاذ له ووجد فيه كبار المثقفين المصريين.

أشار الدكتور علي الدين هلال، إلى أسماء بارزة في عالم الكتابة مثل الدكتور أحمد بهاء الدين، ووصفه بأنه عميق الفكر وبسيط التعبير، وأوصى بقراءة كتابه “أيام لها تاريخ” الذي يحكي بعض الصور عن تاريخ مصر في القرنين التاسع عشر والعشرين، وسلامة موسى وهو كاتب مصري كان يكتب في يوميات الأخبار وتخصص في تبسيط الأفكار العلمية، وتعلم منهم أن المثقف لا يتعالى على الناس، وأن يكتب في موضوعات تهم الناس ويستخدم ألفاظ تقرب إليهم الأفكار.

search