السبت، 05 أكتوبر 2024

06:19 م

"الجامعة العربية" عن قرار "العدل الدولية": إنجاز وقتي

محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية

جاسم حسن

A A

قال السفير ماجد عبد الفتاح، المندوب الدائم للجامعة العربية لدى الأمم المتحدة، إن قرار محكمة العدل الدولية اليوم إنجاز وخطوة مهمة، ولكنه مجرد إجراءات وقتية حمائية.

وأضاف عبد الفتاح، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي خالد أبو بكر، ببرنامج "كل يوم"، على شاشة "ON"، مساء الجمعة، أن هناك توقع بإجراء وقتي لوقف إطلاق النار، ولكن لم يحدث ذلك.

وتابع أن المحكمة لا تتدخل في موضوعات وقف إطلاق النار، ولكنها تتخذ إجراءات وقتية حمائية للحفاظ على الأوضاع لحين النظر في القضايا بموضوعية.

حكم إجرائي

وأكمل المندوب الدائم للجامعة العربية لدى الأمم المتحدة، أن قرار المحكمة “إجرائي لوقت معين، لمنع تدهور الأوضاع وارتكاب جرائم إضافية، لحين النظر للناحية الموضوعية”، مؤكدًا أنه “لا توجد آلية لتنفيذ قرار محكمة العدل الدولية، وما يحدث هو عبارة عن إبلاغ للأمين العام للأمم المتحدة، لاتخاذ الإجراءات التنفيذية، ويتم إحالة الجواب لرئيس مجلس الأمن لاتخاذ اللازم”.

وأشار إلى أن خبراء قانونين بالجامعة العربية درسوا الحكم، وسيجتمعون لنظر قرار الجنائية الدولية، لافتًا إلى أن قرار المحكمة لا يشمل المستوطنين، وما يقومون به في فلسطين، والأمر يتوقف على مجلس الأمن، ولكن بالطبع الفيتو الأمريكي حاضر".

search