الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:51 ص

تخطت 50 ألف جنيه.. طلب إحاطة جديد حول جنون أسعار الحديد

الحديد

الحديد

محمد حسن

A A

طالب عضو مجلس النواب المهندس عبد السلام خضراوي، الحكومة سرعة التدخل لوقف ما وصفه بالارتفاعات الجنونية في أسعار الحديد حيث قال "لأول مرة يصل سعر الحديد لأكثر من 50 ألف جنيه".
وأضاف خضراوي في طلب إحاطة قدمه اليوم السبت إلى رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي لتوجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير؛ "أننا لم نصل لمثل هذا السعر عبر التاريخ وهو أعلى وتيرة زيادات في أسعار الحديد بمصر".

الحديد

ضعف الإنتاج

وأشار النائب في طلبه إلى تصريحات أحد المسؤولين بالغرف التجارية بأن الطاقة الإنتاجية لمصانع الحديد تصل لأكثر من 14 مليون طن ولكن ما يتم إنتاجه الآن لا يتجاوز 4 ملايين فقط، وتساءل "لماذا لا تعمل مصانع الحديد بكل طاقتها الإنتاجية، وهل هناك نقص في المواد الخام الداخلة في صناعات الحديد؟".

استغلال التجار

وتابع النائب "لماذا لا تتدخل الحكومة وتعتبر سلعة حديد التسليح من السلع الاستراتيجية لضبط أسعارها خصوصًا أن الصناع والتجار ألقوا بالمسؤولية على بعضهم البعض واعتبر كل منهم أن الطرف الآخر يستغل الأزمة ليعظم من أرباحه؟ مضيفًأ أن ذلك يندرج خلفه الاتجاه لتقليل المعروض من بعض المصانع ما يسهم في المزيد من ارتفاع الأسعار".

مجلس النواب

ضعف الرقابة

واعتبر خضراوي أن ضعف الرقابة على الأسواق تسبب في اشتعال أسعار مختلف السلع مؤكدًا أن مسؤولية ارتفاع أسعار الحديد والمغالاة فيها تعود للصناع وللتجار بشكل أساسي خصوصًا أن أسعار تسليم أرض المصنع تقل بشكل كبير عن أسعار البيع للمستهلك.

واختتم النائب أن "هناك 1000 جنيه تقريبًا ربح ثابت للتجار في الطن ما يعني أن الحديد يصل للمستهلك بزيادة 1000 جنيه فقط عن سعر المصنع، ولكن ما يحدث في الواقع هو أن سعر البيع للمستهلك يزيد عن سعر المصنع بما يصل أحيانًا لأكثر من 3 آلاف جنيه وبالطبع يذهب هذا الفارق لصالح التاجر".

search