السبت، 05 أكتوبر 2024

11:33 ص

تصدع في حكومة آبي أحمد.. رئيس وزراء إثيوبيا يقيل نائبه

وزير الخارجية الإثيوبي المقال

وزير الخارجية الإثيوبي المقال

محمد خيري

A A

كشفت صحيفة "أديس ستاندرز" الإثيوبية عن تصدع في حكومة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، بعدما أقال الأخير نائبه ديميكي ميكونين، والذي يتولى أيضًا منصب وزير الخارجية منذ نوفمبر 2020، حيث غادر كلا المنصبين حسبما أكدت الصحيفة من مصدر مقرب من رئاسة الوزراء.

آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا 

وقالت الصحيفة إنه تقرر إعفاء ديميكي، وهو النائب الثالث لرئيس حزب الرخاء الحاكم الذي يمثل جناح العرقية الأمهرية في الحزب، من منصبه على أن يحل محله المدير العام لجهاز المخابرات والأمن الوطني الإثيوبي تيمسين تيروناه.
ورغم أن ديميكي يشغل منصب نائب رئيس الوزراء منذ عام 2012، إلا أن ترقيته كوزير للخارجية جاءت خلال تعديل وزاري غير مسبوق أجراه آبي أحمد في أعقاب الحرب في منطقة تيجراي في نوفمبر 2020، وحل ديميكي محل وزير الخارجية جيدو أندارجاشيو مع احتفاظه بمنصبه نائبًا لرئيس الوزراء.

وزير خارجية إثيوبيا المقال


مسيرة ديميكي التي كشفت عنها الصحيفة تؤكد أنه تولى حقيبة وزارة التعليم عندما كان الراحل ملس زيناوي رئيسًا لوزراء إثيوبيا، كما تولى منصب مفوض لجنة الأخلاقيات ومكافحة الفساد في منطقة أمهرة، وكان أيضًا رئيسًا لمكتب الشؤون الإدارية والأمنية بالمنطقة، وبين عامي 2005 و2008، شغل منصب نائب الرئيس ورئيس مكتب بناء القدرات في المنطقة.
فيما تمثلت أكبر قفزة للرجل بعد أن تولى منصب نائب رئيس الحزب الحاكم ثم نائبًا لرئيس الوزراء مع تولي رئيس الوزراء السابق هيليمريام ديسالين رئاسة الوزراء بعد وفاة ملس زيناوي.
ومن المقرر أن يستمر ديميكي في العمل كرئيس لحزب أمهرة الديمقراطي (ADP)، الاسم الجديد لـ ANDM، ونائب رئيس الجبهة الديمقراطية الثورية للشعب الإثيوبي (EPRDF).

search