السبت، 05 أكتوبر 2024

04:38 م

شركات دولية عن محطة الضبعة: توفر لمصر طاقة نظيفة لمئات السنين

رئيس الوزراء

رئيس الوزراء

نشوى مصطفى

A A

قال رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إن البرنامج النووي المصري ظل لعقود عديدة محل رعاية واهتمام كإحدى الركائز والخيارات الاستراتيجية لتعزيز خطط التنمية، مؤكدًا أن مصر من أوائل الدول التي أدركت منذ بداية الخمسينيات من القرن الماضي أهمية استخدام الطاقة النووية.

استراتيجية مصر النووية

ونشر مركز معلومات مجلس الوزراء تقريرًا حول استراتيجية مصر النووية، حيث أكد رئيس الجمهورية عام 2024 أن "هذه اللحظة التاريخية ستظل خالدة في تاريخ وذاكرة هذه الأمة، وشاهدة على إرادة هذا الشعب العظيم، الذي صنع بعزيمته وإصراره وجهده التاريخ على مر العصور وها هو اليوم يكتب تاريخًا جديدًا بتحقيقه حلمًا طالما راود جموع المصريين، بامتلاك محطات نووية سلمية".

ووفق التقرير أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل جروسي عام 2021، أن مصر تتحرك إلى الأمام ببرنامج نووي طموح، وأنه سعيد جدًا بالبرنامج لكونه يعد تطورًا جديدًا في العمل بين مصر والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأوضح جروسي في تصريحات له عام 2022، أن امتلاك الدولة المصرية محطة طاقة نووية، يعد تطورًا كبيرًا لدولة رائدة على مستوى العالم مثل مصر، موضحًا أنه بتنفيذ مشروع الضبعة سيتوافر لدى مصر طاقة نظيفة لمئات السنين، بالإضافة إلى استثمار كبير في رؤوس الأموال، وسيكون بمثابة مصدر قوة أكبر للطاقة بالنسبة لمصر.

تعاون مصري روسي

وبدوره أكد المدير العام لشركة روس أتوم الروسية أليكسي ليخاتشيف، أن مشروع محطة الضبعة النووي مشروع ريادي للتعاون الروسي المصري، ويوفر الكهرباء للمنشآت والمشروعات القومية، ويزيد معه الناتج المحلي القومي، علاوة على العديد من التأثيرات الواسعة لهذا المشروع، وتوفير العديد من فرص العمل.

كما ثمن رئيس فريق خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية خوسيه باستوس عام 2020، إحراز مصر تقدم جيد في مرحلة بناء أول محطة للطاقة النووية لديها.

أما المدير العام للجمعية النووية العالمية سما بلباو واي ليون قال عام 2022، “أعتبر أن محطة الضبعة خطوة مهمة للغاية في طريق مصر لتلبية احيتاجاتها من الطاقة من خلال توليد طاقة نووية منخفضة الكربون وبأسعار معقولة على مدار الساعة يوميًا”.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search