الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:29 م

قبل لقاء اليوم.. تاريخ مواجهات نيجيريا والكاميرون

مواجهة قوية بين الكاميرون ونيجيريا

مواجهة قوية بين الكاميرون ونيجيريا

هيثم موسى

A A

تعد مواجهة نيجيريا والكاميرون، أحد أبرز اللقاءات بين عمالقة كرة القدم الأفريقية، وفي بطولة أمم أفريقيا على وجه الخصوص، لما تحمله من ندية وحماس، خلال 7 مباريات في "كان"، بينهم 3 نهائيات.

ويلتقي منتخب نيجيريا مع الكاميرون في الساعة العاشرة مساء اليوم السبت، على ستاد "فيليكس هوفويت بوانيي"، في ثمن نهائي كأس الأمم الأفريقية 2023.

لقاء العمالقة

مباراة نيجيريا والكاميرون، دائمًا تكون معركة كروية من العيار الثقيل، كونهما أحد أكثر المنتخبات تحقيقًا للقب، حيث حصد أسود الكاميرون 5 ألقاب، بينما نجح النسور النيجيرية في التتويج 3 مرات.

التقى منتخبا نيجيريا والكاميرون في كأس الأمم الأفريقية 7 مرات، من بينهم 3 مباريات نهائية أعوام "1984، 1988، 2000"، وانتهت جميعها بتتويج منتخب "الأسود" باللقب.

وتتفوق "النسور النيجيرية" على "الأسود"، في تاريخ المواجهات رغم تتويج الكاميرون بـ3 ألقاب على حسابهم آخرها كان في عام 2000، حيث التقى الفريقان 25 مرة، وحقق نيجيريا الفوز في 12 مباراة، مقابل 5 انتصارات للكاميرون، وتعادلا في 8 مواجهات.
ويسعى منتخب نيجيريا في ظهوره الثاني في دور الثمانية، بالنسخ الثلاث الأخيرة لبطولة كأس الأمم الأفريقية، وعدم تكرار سيناريو النسخة الماضية التي أقيمت في الكاميرون 2021، وودع فيها "النسور" البطولة من دور الـ16، بعد الخسارة من تونس.

ويأمل منتخب الكاميرون الذي حقق المركز الثالث في النسخة الماضية على أرضه وتوج بالميدالية البرونزية، في تحقيق الانتصار على نيجيريا لأول مرة منذ 24 عامًا في أمم أفريقيا، حيث كان الفوز الأخير عام 2000، بعد أن حسم اللقب في ذلك العام بركلات الترجيح (4-3).

مشوار نيجيريا في كان 2023

منتخب نيجيريا بدأ بطولة أمم أفريقيا 2023، بالسقوط في فخ التعادل الإيجابي (1-1) أمام منتخب غينيا الاستوائية بالجولة الأولى من البطولة، قبل أن يفوز على كوت ديفوار بهدف دون رد في الجولة الثانية، وينتصر على غينيا بيساو بالجولة الأخيرة من دور المجموعات بنفس النتيجة، ويحصد 7 نقاط احتل بهم المركز الثاني متساويًا مع غينيا الاستوائية التي احتلت المركز الأول بفارق الأهداف.

مشوار الكاميرون في كان 2023

بداية الكاميرون كانت مشابهة لانطلاقة نيجيريا غير المتوقعة، حيث سقط " الأسود"، في فخ التعادل بالجولة الأولى أمام غينيا (1-1)، قبل أن يتعرض للخسارة في الجولة الثانية أمام "أسود التيرانجا" المنتخب السنغالي بثلاثة أهداف مقابل هدف، ثم اختتم دور المجموعات بفوز مثير أمام جامبيا، بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ومنحه الانتصار 3 نقاط غالية، ليرفع رصيده إلى 4 نقاط ويتصدر خلف السنغال دور الـ16 كوصيف للمجموعة الثالثة.

search