الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:01 ص

التجنيس.. "فرق كبير" بين فناني الزمن الجميل وجيل هنيدي

عمر الشريف يتمسك بالباسبور المصري

عمر الشريف يتمسك بالباسبور المصري

شيماء رستم

A A

فنانون كُثر من الزمن الجميل رفضوا الحصول على الجنسية أخرى بخلاف المصرية رغم أن الكثير من دول العالم عرضت عليهم التجنيس وبقوة.

وحصل فنانون مصريون معاصرون على الجنسية السعودية مؤخرًا، أبرزهم الممثل الكوميدي محمد هنيدي، والموسيقار هاني فرحات. 

عُمر الشريف

 

الفنان العالمي عُمر الشريف تلقى عروضًا جمة للتجنيس والحصول على باسبور أجنبي لكنه كان دائم الرفض لذلك، وأكد، في أكثر من لقاء إعلامي أثناء حياته، أن أنه لا يملك سوى الباسبور المصري.

وقال متحدثًا الإنجليزية، خلال لقائه مع الإعلامية إيناس الدغيدي على قناة “روتانا” عام 2012: “أتعرض عليا ملايين الجوازات والجنسيات ولم أقبل بأي منها، بما في ذلك موناكو، وهي دولة مستقلة تحيطها فرنسا من ثلاث جهات وقريبة من إيطاليا أيضًا”.

وأضاف أن دولة موناكو عرضت عليه جواز سفر دون ضرائب لمدى الحياة ورغم ذلك رفض، وأوضح أن والده من الإسكندرية ووالدته من طنطا، ولكن أجداده هم الذين نشأوا خارج الأراضي المصرية، لذا هو يعتز بأصوله ومكان ميلاده هو ووالديه.

 وفي حوار آخر له عبر التليفزيون القطري، عرض عُمر الشريف باسبوره المصري على الهواء مباشرة، مؤكدا إنه لم يقبل ولن يقبل بتغيير جنسيته أو باسبوره.

العندليب

 

يعلم الجميع علاقة عبد الحليم حافظ الوطيدة بملك المغرب الراحل حسن الثاني، والذي كان عاشقا للعندليب، وهذا ما أكده الإعلام المغربي أيضًا في عصرنا الحالي.

وأفاد صحافيون مغاربيون أن هناك ما يؤكد عرض الملك حسن الثاني الجنسية المغربية على عبد الحليم حافظ، ولكنه رفض وأشار إلى اعتزازه بالجنسية المصرية وحبه لشعب المغرب.

وأثبت الجمهور المغربي حبه للعندليب في حفل المطرب أمين بو دشار، في أغسطس الماضي، الذي غنى "جانا الهوا جانا" لـ عبد الحليم حافظ، ومن ثم وجد أن الجمهور يحفظها جيدا رغم مرور 50 عامًا على وفاة صاحبها.

كوكب الشرق

 

ولا يمكن أن ننسى كوكب الشرق أم كلثوم، التي عشقها الوطن العربي بأكمله، والامتيازات التي كانت تعرض عليها، ولم تقبل يومًا جنسية دولة أخرى أو جواز سفرها، وفقًا لما قالته الناقدة الفنية ماجدة خير الله لـ تليجراف مصر في حوار سابق.
 

 

نقد فني

 

علق الناقد الفني طارق الشناوي على تجنيس فناني مصر بالجنسية السعودية، وقال، في تصريحات خاصة لـ تليجراف مصر، إن الأمر بسيط والدنيا لن تنقلب بعد حصول مصري على جنسية دولة أخرى.

 وأضاف أن المملكة العربية السعودية لم تشترط على محمد هنيدي أو عمرو أديب أو المايستر هاني فرحات تغيير جنسياتهم المصرية مقابل الحصول على الجنسية السعودية، وأدرف: “حصولهم على الجنسية السعودية لا يعني أنهم لن يعودوا مصريين”.

وأشار الشناوي إلى أن الفنان هاني شاكر حصل على جنسية الدومينيكان، إحدى دول جزر الكاريبي، منذ حوالي عام ونصف، بحثًا عن سهولة السفر لأكثر من دولة وامتيازات أخرى.


وأوضح أن حصول الفنان على جنسية دولة أخرى لا أرى أنه شيء يستحق التعجب أو التساؤال حول الأمر، معتبرًا أنه نوع من التكريم لفناني مصر الذين حصلوا على الجنسية السعودية خاصة أن المملكة دولة عربية شقيقة.

 مؤكدًا أن انتقاد حصول الفنانين على جنسيات دول أخرى “لم يحدث من قبل ولن يحدث في المستقبل”. 

ووجدت الناقدة الفنية ماجدة خير الله أن قبول جنسية أخرى غير المصرية هو سرقة غير مباشرة لنجوم مصر، وألقت اللوم على كل فنان يقبل بذلك.

وقالت ماجدة، في تصريحات لـ تليجراف مصر، إن تجنيس فنانين المصرين بالجنسية السعودية "محو لكينونة الفنان وسرقة غير مباشرة”، ملقية اللوم على من يقبلون بها وليس من يقدمها.

search