الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:22 ص

عمرة رجب 2024.. حدود وشروط سحب الريال ببطاقات الائتمان

عملات نقدية سعودية

عملات نقدية سعودية

مصطفي العيسوي

A A

يسعى العديد من المواطنين، الراغبين في زيارة الأراضي المقدسة، وأداء عمرة شهر رجب 1445 هجريًا “2024 ميلاديًا”، في الفترة الحالية لمعرفة حدود سحب الريال عبر بطاقات الائتمان "كريدت كارد"، لسداد بعض نفقاتهم من خلال الدفع الإلكتروني أو السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي خارج  البلاد.

ووضعت البنوك في السوق المحلية عددًا من القيود على عمليات استخدام بطاقات الائتمان، بسبب شح العملات العربية والأجنبية في الفترة الحالية بالإضافة إلى وجود فارق كبير فى أسعار العملات في السوق الموازية، حيث تجاوز سعر الريال السعودي 14 جنيهًا.

حدود سحب الريال عبر "كريدت كارد"

ورغم ذلك وفرت البنوك خدمة السحب والشراء بعملة الدولة المتواجد بها من خلال بطاقة الـ"كريدت كارد" عن طريق نظام نظام “سويفت” العالمي، ما يعني أن المعتمر يمكنه استخدام بطاقة الائتمان الخاصة للسحب بالريال السعودي، داخل المملكة على أن يتم خصم 10% من إجمالي قيمة المعاملة، بجانب رسوم أخرى.

وقامت البنوك بوضع حدود قصوى لعمليات السحب والشراء عن الـ"كريدت كارد" خارج مصر، حيث وضع البنك الأهلي حدود ما يعادل 1.5 ألف جنيه إلى 4.5 ألف جنيه بالريال السعودي في الشهر الواحد، في عمليات السحب النقدي، أما المشتريات عبر بطاقات الائتمان فتكون ضمن ما يعادل 7 آلاف جنيه إلى 85 ألف جنيه بالعملة السعودية.

أما بنك مصر فقام بتحديد ما يعادل 3 آلاف جنيه إلى 6 آلاف جنيه بالريال السعودي شهريًا في عمليات السحب النقدي عبر ماكينات الصراف الآلي في كافة أنحاء المملكة، أما الحدود القصوى للمشتريات فيجب أن تكون فيما يتراوح بين 3 آلاف جنيه إلى 90 ألف جنيه بالريال السعودي في الشهر الواحد.

فيما قرر البنك التجاري الدولي "CIB"، أن تكون الحدود القصوى للسحب النقدي ما يصل قيمته بالجنيه المصري بين ألفين جنيه إلى 6.5 ألف جنيه في الشهر، والحدود القصوى للمشتريات بالجنيه المصري ألفي جنيه إلى 100 ألف جنيه شهريًا.

شروط سحب الريال عبر بطاقات الائتمان

لسحب الريال عبر بطاقات الائتمان يجب أن يتصل المواطن بخدمة عملاء البنك التابع له لإبلاغه بسفره خارج مصر لإتاحة كامل الحدود القصوى للكارت.

فضلًا عن قيام المواطن بتقديم الأوراق الدالة على سفره وهي تذكرة الطيران وتأشيرة وجواز السفر، خلال 90 يومًا من الاستخدام تجنبًا لوقف بطاقته الائتمانية.

search