الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:51 م

"والله العظيم أقول الحق".. الإعدام مصير "الشاهد" في هذه الحالة

محمد رمضان

A A

"والله العظيم أقول الحق".. قسم قانوني معروف في أروقة المحاكم، يؤديه الشاهد أمام القاضي، وقد يغير مسار القضية، إلا أن الشهادة الزور تعد جريمة يعاقب عليها القانون.

شهادة الزور 

وأقر المشرع عقوبات تصل إلى الإعدام لشاهد الزور، استنادًا للنتائج المترتبة على شهادته الباطلة، ويؤكد الخبير القانوني فتحي كوكب، إن قانون العقوبات الصادر برقم 58 لسنة 1937 والمُعدل بالقانون رقم 141 لسنة 2021، أفرد بابًا لشهادة الزور واليمين الكاذبة، ويوضح كوكب، أن المادة 294 من قانون العقوبات تنص على "كل من شهد زورًا لمتهم في جناية يعاقب بالحبس.

حالة وحيدة لإعدام شاهد الزور

ويشير كوكب، إلى أن هناك حالة واحدة يحكم فيها على شاهد الزور بالإعدام؛ مستندًا إلى المادة 295، من قانون العقوبات تنص على "إذا ترتب على هذه الشهادة الزور الحكم على المتهم يعاقب من شهد عليه زورًا بالسجن المشدد أو السجن أما إذا كانت العقوبة المحكوم بها على المتهم هي الإعدام ونفذت عليه، يُحكم بالإعدام أيضًا على من شهد عليه زورًا، شريطة أن يكون حكم الإعدام نُفذ بحق المتهم بسبب الشهادة الزور". 

ويذكر الخبير القانوني، أن المُشرع يعاقب شاهد الزور على متهم في جنحة، أو شهد له زورًا، بالحبس مدة لا تزيد على سنتين، حسب نص المادة 296 من ذات القانون.

كفارة الشهادة الزور

وفي السياق ذاته قالت دار الإفتاء في فتوى سابقة إن شاهد الزور عليه أن يستدرك ما حصل بشهادته، وكفارتها التوبة النصوحة إلى الله، والإنابة إليه، والندم على ما مضى منه، والعزم على ألا يعود لذلك.

search