السبت، 05 أكتوبر 2024

06:18 م

الآثار: إعادة "كسوة منكاورع" قبل افتتاح المتحف الكبير

هرم الملك منكاورع

هرم الملك منكاورع

محمد جابر

A A

تسعى وزارة الآثار للانتهاء من مشروع دراسة وتوثيق البلوكات الجرانيتية التي تمثل الكساء الخارجي لهرم الملك منكاورع، ليكون مشروع القرن، وهدية مصر للعالم، تزامنا مع الافتتاح الوشيك للمتحف المصري الكبير.

وقال كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، مجدى شاكر، لـ"تليجراف مصر"، إن المشروع ينفذ على عدة مراحل خلال 3 سنوات، عبر أعمال رسم وتصوير فوتوجراميتري وتوثيق وليزر سكان، ثم البدء الفعلي في أعمال إعادة تركيب البلوكات الجرانيتية.

هرم منكاورع

وأوضح شاكر أن هرم منكاورع كان يبنى بمادة تشبه الحجر الجيري، القادمة من منطقة طرة، ويغلف من الخارج بحجر الجرانيت. مضيفا أن أي تطوير في هرم منكاورع، مهما كان بسيطا، يلفت الأنظار نحو السياحة الثقافية، ويؤدي لمزيد من التدفقات السياحية إلى منطقة الأهرامات.

 

الكساء الخارجي

ولفت خبير الآثار، أحمد عامر، إلى أن مشروع دراسة الكساء الخارجي لهرم الملك منكاورع يؤكد قدرتنا في دفع وإظهار جمال الأثر المصري، خاصة بحجم أثر كالأهرامات، أحد عجائب الدنيا السبع، وصورة للعالم على قدرة المرمم والأثري المصري على تنفيذ الأعمال الهامة.

وشدد عامر على أن ما تقوم به البعثة الأثرية المصرية اليابانية، من دراسة وتوثيق، لا تستطيع يد أخرى أن تكمل هذه التجربة الثرية، التي ستكون حدثا يحكي عنه العالم.

بلوكات جرانيتية

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفي وزيري، إن البولوكات الجرانيتية للكساء الخارجي لهرم منكاورع كانت حوالي 16، لم يتبق منها حالياً سوى 7 بلوكات فقط، وهو ما سيقوم المشروع بالعمل على دراستها وترميمها وتوثيقها وإعادة تركيبها.

search