الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:39 ص

"حزام أمان".. جدل حول تسجيل مخالفة لسيارة معطلة

مخالفة السيارة

مخالفة السيارة

محمد رمضان

A A

تداول بعض رواد موقع التواصل الاجتماعي صورة لمخالفة قائد سيارة ملاكي تعطلت في إحدى الطرق العامة بمحافظة القاهرة، والتي توضح قيام  عدد من الأشخاص يدفعونه بسيارته للأمام نظرا لتعطيلها بالطريق، وأثناء السير التقطه الرادار بمخالفة عدم ارتداء حزام الأمان والتي أثارت حالة من الجدل بتلك الواقعة عن تعطل السيارة وارتكاب مخالفة في ذات الوقت. 


مخالفة

وحول تلك المخالفة يقول اللواء أحمد هشام الخبير المروري، في حديثه لـ"تليجراف مصر"، إن هذه المخالفة صحيحة 100٪ لأن السيارة متحركة وليست واقفة وقد يتعرض السائق أثناء السير نتيجة دفع السيارة من من بعض الأشخاص الذين يدفعونه للأمام بسيارته، -كما هو موضح بصوره المخالفة-، ومن المتوقع حدوث حادث تصادم بالسيارة التي أمامه، لافتًا إلى أن قيمة المخالفة غرامة 200 جنية، و يجوز التصالح على تلك المخالفة من خلال موقع النيابة العامة.

عدم ارتداء حزام الأمان 

أضاف الخبير المروري، أن السيارة طالما في وضع متحرك بأي وسيلة،  فلابد من ارتداء حزام الأمان، أما في حالة إذا كانت السيارة مرفوعة على ونش، والونش متحرك يسير في الطريق العام، يجب على الشخص المتواجد على عجلة القيادة بالسيارة الموجودة على الونش ارتداء حزام الأمان.


وأشار "هشام"، إلى أن بعض المخالفات التي تتداول على موقع التواصل الاجتماعي نسبة الخطأ في التقاطها  لا تتجاوز 5٪، ومعظم الأخطاء نتيجة التلاعب في اللوحات المعدنية.

التظلم على مخالفات المرور

ولعمل تظلم على المخالفات المرورية، تكون الخطوة الأولى من خلال الدخول على موقع النيابة العامة، ستظهر لك الخدمات التي تقدمها النيابة العامة إلكترونيًا، وهى (خدمات نيابات المرور، خدمات وثائق الأحوال الشخصية، خدمات نيابات الأسرة، خدمات النيابات الجنائية).

وبعدها تضغط على أيقونة "خدمات نيابات المرور"، لتظهر لك الخدمات المتعلقة بالمرور، وهي الاستعلامات، التصالح الفوري، الدفع، التظلمات، خدمة متابعة الطلبات.

وبعد ذلك تضغط على أيقونة" التظلمات"، وبعدها تحديد نوع التظلم، وبعد ذلك تدخل الرقم القومي، واضغط على تفاصيل المخالفة.

وبعد أن تنتهي من الخطوات، ستظهر لك كل المخالفات المستحقة وتفاصيلها، وكذلك الحد الأقصى والأدنى للغرامة المستحقة، وتحدد مخالفة التظلم وسببها، وتضغط تظلم، تظهر شروط وأحكام الخدمة الإلكترونية المستخدمة،  ثم الضغط على الموافقة، لتظهر لك البيانات الأساسية لرخصة السيارة، وتكتب البيانات الشخصية، وتضغط على إرسال الطلب.

وعند ظهور بيانات إيصال التظلم ورقم الطلب، احفظ الرقم لاستخدامه فيما بعد، وتُرسل نتيجة التظلم في رسالة على رقم الهاتف الذي أدخلته.

search