السبت، 06 يوليو 2024

09:02 م

"جبالي" للنواب: ادرسوا القوانين قبل الحديث لوسائل الإعلام

رئيس مجلس النواب - المستشار حنفي جبالي

رئيس مجلس النواب - المستشار حنفي جبالي

إلهام صبري

A A
سفاح التجمع

طالب رئيس مجلس النواب، المستشار الدكتور حنفي جبالي، الأعضاء بدراسة القوانين جيدًا قبل الحديث لوسائل الإعلام، والتأني والدقة والاعتذار عن عدم الظهور إعلاميا إذا لم يكونوا جاهزين.

قال جبالي، خلال جلسة عامة اليوم الأحد: "بعض الأعضاء يخرجون لوسائل الإعلام ويتحدثون في بعض مشروعات القوانين، وكلامهم يكون غير دقيق، الأمر الذي يتسبب في حالة لبس لدى المواطنين".

انتقادات سابقة

رئيس مجلس النواب كان قد انفعل على عضو خلال الجلسة العامة للمجلس الثلاثاء 16 يناير، حيث وجه انتقادات لأحد الأعضاء، الذي حاول منح الفرصة لوزير العدل بالحديث على الرغم من رفض مقترحه بشأن تعديلات قانون الإجراءات الجنائية.

تابع: "غير مقبول أن يقف عضو بالمجلس ليطلب الكلمة للوزير خلال الجلسة العامة، هذا أمر غريب أرجو الانتباه، نتعاون مع الحكومة من أجل مصلحة الوطن".

قاعة الجلسة العامة لمجلس النواب

3 مشروعات قوانين

وتشهد الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد، مناقشة عدد من مشروعات القوانين المحالة من الحكومة، أبرزها مشروع بتعديل بعض أحكام قانون القضاء العسكري رقم 25 لسنة 1966.

يهدف مشروع القانون إلى تنظيم تشكيل وعمل المحاكم العسكرية للجنايات المستأنفة، كما ينظم أعمال المحكمة العسكرية العليا للطعون والمحكمة العسكرية للجنح المستأنفة، وكذلك تشكيل المجلس الأعلى للقضاء العسكري، وذلك لمواكبة تطور التشريعات ذات الصلة وتحقيقاً للالتزام الدستوري على الدولة بتوفير الإمكانيات المتعلقة باستئناف الأحكام الصادرة في الجنايات.

مشروع القانون يستهدف إصدار قانون تأمين وحماية المنشآت والمرافق العامة والحيوية في الدولة، والذي يهدف إلى حماية المقومات الأساسية للدولة وأمنها وسلامة أراضيها من خلال تأمين وحماية المنشآت والمرافق العامة والحيوية، ومواجهة التعديات التي تخل بسير عمل المرافق العامة والحيوية بالدولة أو الخدمات التي تؤديها بكافة أنواعها، وذلك من خلال دمج القوانين التي تنظم الموضوع في قانون واحد وإعادة صياغتها بما يتماشى مع مهام القوات المسلحة المنصوص عليها في الدستور.

هذا إلى جانب تعديل قانون صندوق قادرون باختلاف الصادر بالقانون رقم 200 لسنة 2020، الذي يقضي بتعيين مدير تنفيذي للصندوق يقوم على إدارة الصندوق وضمان حسن سير العمل به وانتظامه، والقيام بالأعمال التنفيذية والإدارية ذات الصلة بعمله.

search