السبت، 05 أكتوبر 2024

01:27 م

الخط الثاني للقطار السريع.. هل يحقق التنمية في الصحراء الغربية؟

القطار الكهربائي السريع - أرشيفية

القطار الكهربائي السريع - أرشيفية

محمد عدلي

A A

قال أستاذ هندسة الطرق بجامعة عين شمس حسن مهدي، إن مشروع الخط الثاني من شبكة القطار السريع، يتطابق مع ممر التنمية الذي اقترحه العالم فاروق الباز، الذي يهدف إلى تحقيق تنمية زراعية وعمرانية، وزراعة مليون فدان واستيعاب 20 مليون مواطن على مسار تنموي بطول 1200 كم من الإسكندرية وحتى توشكى.

مسار الخط الثاني للقطار السريع 

الربط بين الموانئ المطارات 

أضاف، في تصريحات لـ "تليجراف مصر"، أن الخط الثاني للقطار السريع، بمثاية "شريان للتنمية" على جميع الأصعدة بمنطقة الصحراء الغربية وإقليم الصعيد، أنه يربط بين  المطارات والموانئ البحرية والطرق البرية، وبذلك يحقق مفهوم النقل متعدد الوسائط.

وأشار إلى أنه سوف يعمل على خدمة جميع التجمعات الزراعية المتواجده غرب الطريق الصحراوي، حيث يوفر وسيلة نقل آمانة للأفراد والمحاصيل الزراعية.

مسار الخط الثاني للقطار السريع 

مجتمعات عمرانية جديد

وأكد أن "محطات الخط الثاني للقطار الكهربائي السريع ستكون نواة لتمجمعات عمرانية جديدة، إضافة لخلق وادي جديد يمر بداخله محور مرورى متميز مكون من خط القطار السريع وطريق الصعيد الصحراوي الغربى الجاري تطويره بجودة عاليق تليق بأهالينا فى الصعيد ويربطهم بالقاهرة والدلتا حاليًا خط قطار واحد فقط".

مسار الخط الثاني للقطار السريع 

بطول 1100 كيلو متر

يبلغ طول الخط الثاني من شبكة القطار السريع "أكتوبر ـ أسوان ـ أبو سمبل" 1100 كيلو متر، ويشتمل على 36 محطة ومركزا واحدا للتحكم والسيطرة، وورشة واحدة لأعمال العمرة الرئيسية والجسيمة، إضافة إلى نقاط للصيانة والتخزين في (أسوان – أبو سمبل – سفاجا).

مسار الخط الثاني للقطار السريع 

ومن المتوقع أن يبلغ عدد القطارات الكهربائية السريعة 20 قطارا، والقطارات الكهربائية الإقليمية 48 قطارا ، و20 جرارا لنقل البضائع لضمان تحقيق أكبر عائد يغطي مصروفات التشغيل والصيانة.

search