السبت، 05 أكتوبر 2024

05:14 م

غينيا تخطف نظيرتها الاستوائية بهدف وتتأهل لربع النهائي

غينيا وغينيا الاستوائية

غينيا وغينيا الاستوائية

هيثم موسى

A A

حقق منتخب غينيا فوزاً قاتلاً على حساب نظيره غينيا الاستوائية، بهدف دون رد في المباراة التي جمعتهما، ضمن منافسات دور الـ16 من كأس الأمم الأفريقية 2023، التي تقام في كوت ديفوار حتى 11 فبراير. 

جاء هدف المباراة الوحيد عن طريق محمد بايو في الدقيقة 90+9، بعد عرضية متقنة من الجهة اليمنى داخل منطقة الجزاء حولها بايو برأسية على يسار الحارس. 

وأهدر إيميليو إنسوي هداف البطولة حتى الآن بـ 5 أهداف، ركلة جزاء لصالح غينيا الاستوائية في الدقيقة 69، بعد أن اصطدمت الكرة بالقائم الأيسر.

وشهدت المباراة بداية متوسطة الأداء بين الفريقين، وسط محاولات من منتخب غينيا الذي فرض السيطرة والاستحواذ بعض الوقت، ولكن دون جدوى أمام المرمى.

وتأهل منتخب غينيا إلى ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية ليضرب موعداً، مع  الفائز من مباراة مصر والكونغو الديمقراطية، يوم الجمعة المقبل. 

وأشهر حكم المباراة البطاقة الحمراء في وجه فيديريكو بيكورو لاعب غينيا الاستوائية،  بعد تدخل عنيف على لاعب غينيا، بالدقيقة 55 من عمر المباراة. 
ويأمل منتخب غينيا الاستوائية في تكرار نفس الإنجاز الذي حققه في نسخة 2015، عندما تأهل إلى الدور قبل النهائي بالبطولة التي استضافها على أرضه.

ولم يشارك منتخب غينيا الاستوائية إلا في ثلاث نسخ سابقة في 2012 و2015 و2021، واستطاع أيضا تخطي دور الـ16 في النسخ الثلاثة.

وستكون الفرصة متاحة لمنتخب غينيا الاستوائية لعبور دور الـ16 خاصة وأنه استطاع أن يحقق نتائج متميزة في دور المجموعات إذ تصدر المجموعة الأولى بفارق الأهداف أمام المنتخب النيجيري.

تشكيل غينيا أمام غينيا الاستوائية

في حراسة المرمى: إبراهيم كوني. 

الدفاع: إبراهيم دياكيتي، جوليان جانفيير، مختار دياخابي، إسياحا سيلا، سيكو سيلا. 

خط الوسط: أمادو دياوارا، أجويبو كامارا، موري كوناتي. 

وفي الهجوم: مورجان جويلفاوجي، محمد بايو

تشكيل غينيا الاستوائية أمم غينيا

في حراسة المرمى: جيسوس أوونو. 

خط الدفاع: كارلوس أكابو، ساؤول كوكو، إيستيبان أوروزكو، باسيليو ندونج.

خط الوسط: فيديريكو بيكورو، خوسيه ماشين، جانيك بويلا سام، بابلو جانيت.

في الهجوم: إيفان سالفادور، إيميليو إنسوي. 

search