الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:59 ص

خريطة "برمجة العقول".. "الاستثنائيون" جديد معرض الكتاب 2024

الدكتور محمد إبراهيم حمدي

الدكتور محمد إبراهيم حمدي

منى الصاوي

A A

يشارك الكاتب الدكتور محمد إبراهيم حمدي في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 عبر الطبعة الثانية من كتابه “الاستثنائيون”، برسائل غير تقليدية لكل المتمردين الذين يرون الأشياء من منظور مختلف، ولمن يعتبرون الحياة قصيرة فقرروا أن يصنعوا فيها إنجازًا عظيمًا.

ملامح الشخصية الاستثنائية

يشارك مؤلف الكتاب وهو محاضر متخصص في التطوير الإداري والقيادة الفعالة، أفكاره عبر رحلة لإعادة برمجة العقول بشكل مختلف تجاه الوصول إلى القمم الاستثنائية وإظهار العظمة الكامنة بداخل كل شخص.

يقسم الكتاب الذي حمل اسم دار "دون" للنشر والطباعة، إلى أربعة فصول، ثلاثة منها تطويرية وفصل أدبي إنساني. 

يتحدث الفصل الأول عن ملامح الشخصية الاستثنائية، وأهم ما يميزها بداية من الإصرار على الأهداف العظيمة ومرورًا بالتواصل وبناء العلاقات وصولًا للقيادة وصناعة التغيير.

غلاف كتاب “الاستثنائيون”

منحنى حياة الشخص “الاستثنائي”

قدم الكتاب تخيلًا مرتبطًا بالواقع لما أسماه "منحنى حياة الشخص الاستثنائي"، حيث أظهر أن ذلك الشخص يجب أن يكون لديه فكرة يؤمن بها من كل قلبه، وبالتالي سيكافح من أجل تحقيقها لأنه سيواجه تحديات كثيرة جدًا في طريقه، لكن عليه أن يصر على بلوغ هدفه.

أثار الكتاب أيضًا نقطة غاية في الأهمية وهي أن الشخصية الاستثنائية التي يتحدث عنها؛ صادقة وأخلاقية وتحدث عن تأثير ذلك إيجابيًا في المنظمات والمجتمعات.

خطة استثنائية

وقدّم الكتاب سيناريو مميزًا لكتابة خطة استثنائية واقعية تحقق الأهداف الطموح، عبر طرح أفكار بناءة حول كيفية أن نصبح أشخاصًا استثنائيين من خلال أفكار محددة وملامح وممارسات معينة.

الدوافع والعاطفة

ثم انتقل الكتاب إلى توسيع دائرة الاستثناء لتنتقل من الشخص نفسه إلى عائلته وشركته وأصدقائه، فتحدث الفصل الثاني وحمل عنوان "الفاعلية الاستثنائية"، عن كيفية تأثير الدوافع والعاطفة بشكل كبير على النتائج النهائية للفعل.

صناعة النهضة والتنمية

وقرر الكاتب توسيع دائرة التأثير من الأسرة والأصدقاء إلى الشركات العملاقة والمجتمعات، ومن هنا جاءت فكرة الفصل الثالث الذي يتحدث عن محاور صناعة النهضة والتنمية، بإسقاط المحاور على دول مختلفة مثل الإمارات العربية المتحدة وماليزيا ورواندا.

بعد إنساني

أما الفصل الرابع يحاكي بعض القصص الإنسانية فالأمر هنا لا يتعلق بالأرقام لكن كل موضوع يحمل بعدًا إنسانيًا.

خريطة لاستكشاف شخصيتك الاستثنائية

واختتم الكاتب فصول كتابه بنصيحة وجهها للقارئ عبر خريطة لاستكشاف شخصيته الاستثنائية في الحياة والعمل وطالبه بنشر تلك الأفكار ومشاركتها مع الآخرين ليمتد تأثيرها الإيجابي في كل أرجاء الدنيا.

معرض الكتاب 2024

يذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب، في نسخته الـ 55، يحمل شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، وتقام فعالياته خلال الفترة من 25 يناير الجاري حتى 6 فبراير المُقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

search