الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:39 م

"بيبي نص وزن".. النباتيات أكثر عرضة لـ"تسمم الحمل"

النساء النباتيات

النساء النباتيات

إسراء عبدالفتاح

A A

وجدت دراسة أمريكية جديدة أن النساء النباتيات أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل، مما يهدّد الحياة وإنجاب أطفال ناقصي الوزن.

بحسب ما نشر في مجلة "Acta Obstetricia"، فإن الأطفال المولودين لأمهات نباتيات كانوا أخف وزنًا بمقدار النصف، فوجد الباحثون أن انخفاض تناول البروتين قد يكون مرتبطا بانخفاض وزن الطفل عند الولادة.

تسمم الحمل 

تسمم الحمل


وقال الباحثون "كان تناول المغذيات الدقيقة، وهي الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، أقل بكثير بين النباتيات، وعند تناول المكملات الغذائية لم يتم ملاحظة أي اختلافات كبيرة، وهو ما يؤكد أن النساء النباتيات أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل".

ووجدوا أن الأمهات اللاتي تناولن الأسماك والدواجن أنجبن أطفالًا يتمتعون بوزن طبيعي أو زائد قليلا، بخلاف الأمهات النباتيات، واستمرت حالات الحمل 5 أيام عن غيرهن.

أجرى العلماء هذه الدراسة لأن عدد الأشخاص الذين يلتزمون بالأنظمة الغذائية النباتية تزايد بشكل كبير في السنوات الأخيرة، ويوصي الأطباء النساء الحوامل بتناول نحو 70 جرامًا من البروتين يوميًا.

كما ينصحون النساء الحوامل النباتيات بالحصول على ما يكفي من الحديد وفيتامين ب 12 الموجود في اللحوم والأسماك، وفيتامين د والكالسيوم واليود.

تسمم الحمل 

النساء الحوامل النباتيات


وأشار مؤلفو الدراسة في جامعة كوبنهاجن إلى أن دراسة حديثة في الولايات المتحدة وجدت أيضًا انخفاضًا في وزن المواليد بين النباتيين.

ويأملون أن تركز الأبحاث المستقبلية بشكل أكبر على استكشاف الأنظمة الغذائية النباتية التي تستهلكها النساء الحوامل.

وبحسب الدراسة، فإن تسمم الحمل واضطراباته يؤثر على السيدات النباتيات تحديدا بنسبة تصل لـ 5% إلى 8% في الولايات المتحدة، وفقًا لمؤسسة تسمم الحمل.

أما في بعض الحالات فتتأثر بعض السيدات النباتيات بعد الأسبوع 20 من الحمل، بارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات البروتين في البول، وهو ما يؤثر على صحة الكلى. 

search