الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:10 م

"بطن الحوت" ليس الوحيد.. مسلسلات سببت مشاكل مع نقابة المهن التمثيلية

مسلسل بطن الحوت

مسلسل بطن الحوت

مي فهمي

A A

أزمات كثيرة تشهدها الساحة الفنية بين الشركات المنتجة للمسلسلات ونقابة المهن التمثيلية، كان آخرها أزمة مسلسل «بطن الحوت» التي نسرد تفاصيلها مع أزمات لمسلسلات أخرى خلال هذا التقرير. 

مشاكل كروان مشاكل! 

وجاءت أزمة مسلسل “بطن الحوت” بسبب استعانة مخرج العمل بأحد مشاهير التوكتوك «كروان مشاكل» في أحد المشاهد دون تصريح من النقابة، وهاجم نقيب المهن التمثيلية، أشرف زكي، مخرج العمل أحمد فوزي صالح، بسبب ظهور «مشاكل» دون تصريح، مما أدى إلى تغريم الشركة المنتجة للمسلسل مليون جنيه، ومنع التعامل مع المخرج وتوقيع عقوبة الشطب على من يتعامل معه، كما قُدمت شكوى ضد المخرج أحمد فوزي بنقابة المهن السينمائية لنفس السبب.

“ليه لأ” وأزمة “الآداب”

وكان من أبرز الأزمات التي حدثت مؤخرًا في الجزء الثالث من مسلسل «ليه لأ»، إذ تسبب مشهد بالحلقة الثامنة في أزمة، بين صناع المسلسل ونقابة المهن التمثيلية، بعد أن أبدى طلاب وخريجو قسم المسرح في كليات الآداب غضبهم، بسبب حوار قصير بين ممثلتين - في مشهد مدته أقل من 30 ثانية- إحداهما تعمل بالتدريس في قسم آداب مسرح، وحين تتحدث عن صديقتها التي تعشق التمثيل والغناء، تقول إن قسم آداب مسرح لا يُعلّم التمثيل «بجد» مثل أكاديمية الفنون.

وحينها أعلنت نقابة المهن التمثيلية، تضامنها الكامل مع الفنانين «خريجي كلية الآداب قسم مسرح» الذين اعترضوا على ما جاء في هذا المشهد، وأصدرت النقابة بيانًا تستنكر فيه ما جاء فى المسلسل من تقليل لدور أقسام المسرح بكليات الآداب، مطالبة الشركة المنتجة بحذف المشهد .

ومن جانبها أصدرت الشركة المنتجة بيانًا دافعت فيه عن محتوى المشهد محل الخلاف، وشرح القصد منه، وأكدت أن الغرض منه توضيح الفرق بين الدراسة النظرية والعملية، وأنه لم يُقصد به الإساءة لطلاب كلية الآداب «قسم مسرح» مطلقًا. 

أزمة بالجزء الأول 

ولنفس العمل تاريخ من المشاكل حيث شهد الجزء الأول من «ليه لأ» - الذي أُنتج عام 2020 بطولة الفنانة أمينة خليل- أزمة أخرى، إذ تعرض صُنّاع المسلسل لهجوم حاد بعد ظهور «دينا مراجيح وجو» وهما من مشاهير تطبيق «تيك توك» في مشهد، ‏بحجة منحهما فرصة للظهور في أعمال فنية، ورأى المهاجمون أنها خطوة غير موفقة، في ظل وجود طابور من ‏الموهوبين والدارسين والنقابيين الذين لا يجدون فرصة للظهور بمشهد واحد أمام الكاميرات.

أزمة «موسى» بسبب إسماعيل ياسين

ومن أبرز الأزمات التي برزت على الساحة الفنية خلال السنوات الأخيرة كانت في مسلسل «موسى» بين بطل العمل الفنان محمد رمضان، ونقابة المهن التمثيلية؛ بسبب دعوى قدمتها أسرة الفنان الراحل إسماعيل يسن، تتهم القائمين على المسلسل بتشويه صورة الفنان الراحل، وفق ما صرح به الشاعر أيمن بهجت قمر.

وأوضح «قمر» أن صناع المسلسل أساءوا لـ«إسماعيل ياسين» بسبب مشهد في الحلقة الثانية عشرة، أظهروا فيه الممثل الراحل بأنه يتهرب من سداد قيمة ما اشتراه!

وبسبب هذه الأزمة أصدرت نقابة المهن التمثيلية بيانًا، أعلنت فيه تشكيل لجنة رفيعة المستوى، لفحص الشكوى المقدمة من أسرة «إسماعيل ياسين»، وأكدّ البيان أن المساس برموز مصر الفنية، مرفوض شكلًا وموضوعًا.

ضبط أم تتعنت؟ 

وبسبب تدخل نقابة المهن التمثيلية في محتوى المسلسلات، لـ«تليجراف مصر» رأى الناقد الفني طارق الشناوي أن نقيب «المهن التمثيلية» الفنان أشرف زكي يخشى ردود أفعال الرأي العام، وأنه ليس من شأنه الرقابة على محتوى المسلسلات.

search