الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:05 ص

سيناريوهان لأسعار الذهب بعد اجتماع الفيدرالي الأمريكي

سبائك الذهب والدولارات

سبائك الذهب والدولارات

محمود كمال

A A

شهدت أسعار الذهب العالمية ارتفاعًا قبل ساعات من اجتماع الفيدرالي الأمريكي الأول في عام 2024، لحسم مصير سعر الفائدة والتي سجلت أعلى مستوى منذ 20 عامًا.
واستفاد الذهب من ضعف الدولار عالميًا خلال الفترة الأخيرة حيث اتجهت البنوك المركزية إلى إضافة 10% أو أكثر لأداء الذهب في 2023 بحسب مجلس الذهب العالمي.
وترتفع أسعار الذهب في وقت الأزمات، خصوصًا مثلما حدث في أزمة المصارف بالولايات المتحدة الأمريكية في مارس 2023، عندما أعلن عدد من البنوك الأمريكية إفلاسها على رأسها بنكي "سيليكون فالي" و"سيجنتشر"، ما أدى إلى اتجاه المستثمرين للذهب كملاذ آمن.

إعادة النظر في التشديد النقدي

ومن جانبه يقول الخبير الاقتصادي أحمد معطي، إن أعضاء الفيدرالي الأمريكي يعيدون النظر في التوقف عن التشديد النقدي، خصوصًا في ظل الصراعات الجيوسياسية في البحر الأحمر وقطع الإمدادات والتي من شأنها رفع مستويات التضخم ليس في الولايات المتحدة الأمريكية بل في العالم كله.

دورات وذهب


سيناريوهان لأسعار الذهب

ويضيف الخبير الاقتصادي لـ"تليجراف مصر"، أن أسعار الذهب ينتظرها سيناريوهان بعد "الفيدرالي"، الأول من خلال قيام الفيدرالي بتثبيت سعر الفائدة وهو ما سيؤدي إلى رفع سعر الدولار مقابل انخفاض الذهب.
والسيناريو الثاني؛ أن يقوم “الفيدرالي” بخفض الفائدة بناءً على بيانات التضخم، وبالتالي فإن أسعار الذهب سترتفع في الأسواق العالمية.

الفائدة المرتفعة تجذب المستثمرين 

أما خبير المشغولات الذهبية أمير رزق، فيرى أن رفع الفيدرالي للفائدة أو تثبيته سيجذب المستثمرين لشراء السندات الدولارية والابتعاد عن الذهب بهدف الاستفادة من العائد المرتفع على الدولار.
ويضيف خبير المشغولات الذهبية لـ"تليجراف مصر"، أن الذهب ملاذ آمن يلجأ له المستثمرين عند الأزمات والاضطرابات الجيوسياسية باعتباره أسهل من الأوراق المالية في نقله أو سرعة بيعه.

ويوضح خبير المشغولات الذهبية، أنه في حالة قيام الفيدرالي بخفض الفائدة في اجتماعه القادم، فإن الذهب عالميًا سيرتفع، وهو ما سينعكس على الأسواق المحلية ومن الممكن أن يتخطى الجرام الواحد من عيار 21 الـ 4 آلاف جنيه.

صعود أسعار الذهب في 2024

ويرى بنك "جيه بي مورجان"، أن أسعار الذهب ستسجل ارتفاعًا على مدار عام 2024 وحتى النصف الأول من عام 2025، خصوصًا مع استمرار جاذبية الذهب مقارنة بالعملات الأساسية والأجنبية، بالتزامن مع اقتراب "الفيدرالي" الأمريكي لخفض الفائدة.
ويتجه "جيه بي مورجان" إلى خفض "الفيدرالي" الفائدة بنحو 125 نقطة أساس في النصف الثاني من عام 2024، ما يزيد عن توقعات سابقة بنححو 25 نقطة أساس، حيث توقع الشهر الماضي بخفض "الفيدرالي" للفائدة بمقدار 100 نقطة بهدف تجنب الركود الأمريكي.

search