السبت، 05 أكتوبر 2024

09:47 ص

وزارة الرعب.. “الكهرباء” في أزمة بسبب العدادات مسبقة الدفع

مجلس النواب

مجلس النواب

أسامة حماد

A A

ناقشت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة طلعت السويدي خلال اجتماعها اليوم، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد الجبلاوي حول ارتفاع أسعار تركيب العدادات مسبقة الدفع، وسداد مبالغ باهظة لتحويل العدادات العادية إلى مسبقة الدفع .

وزارة الرعب 

وقال النائب محمد الجبلاوي، إن هناك مشكلة رغم دعم الرئيس عبد الفتاح  السيسي لكل قطاعات الطاقة والكهرباء بشكل مستمر،  وتأكيده مراعاة المواطن، إلا أنه هناك حيل وممارسات غير مرغوبة من قبل وزارة الكهرباء.
تابع الجبلاوي قائلًا: “أصبحت وزارة الكهرباء هي وزارة الرعب مع ارتفاع فواتير الكهرباء وأسعار استبدال العدادات، ورغم دعم الدولة إلا أن مديونية وزارة الكهرباء من الغاز وصلت  170 مليار جنيه، والدولة تدعم الكهرباء ماديًا، ومع ذلك المقايسات مرتفعة التكاليف”.
 

تخفيف الأحمال

وأضاف الجبلاوي، أن تخفيف الأحمال في الصعيد، يصل إلى ساعتين، متساءلًا أين الوزارة وخطتها لإنتاج الطاقة المتجددة منذ 10 سنوات. 
وحذر الجبلاوي، من تفاقم أزمة زيادة الأحمال مع حلول الصيف المقبل، مشيرًا إلى أنه لا بد من وضع حلول عاجلة، والانتهاء من أزمة تخفيف الأحمال. 

تكلفة الاستبدال

وأشار مقدم طلب الإحاطة، إلى أن سعر المقايسة للتحويل إلى عداد مسبق الدفع، وصل إلى 1900 جنيه، متساءلًا عن سبب هذا السعر المبالغ فيه،  قائلًا إن الغريب اختلاف سعر العدادات من شركة كهرباء إلى أخرى.

وطالب الجبلاوي بعدم تحميل المواطن أي تكلفة لتحويل العداد، وتقديم وزارة الكهرباء  بيان رسمي بوضح تكلفة العداد وقيمة بيعه للمواطن . 
وانتقد الجبلاوي تحميل المواطن أي أعباء جديدة، مشددًا على أن الرئيس يبذل كل ما في وسعه للتخفيف على المواطنين.

وأكد عدد من النواب، أنه لا يجب أن يتحمل المواطن تكلفة استبدال العداد بعد انتهاء العمر الافتراضي للعدادات القديمة، منتقدين أيضًا ارتفاع فواتير الكهرباء.

مشكلات العدادات مسبقة الدفع

وأشار النواب، إلى أن العدادات مسبقة الدفع جيدة، ولكن هناك مشكلة تتعلق بالأعطال وطريقة حساب المديونيات السابقة وانقطاع الكهرباء رغم شحن الكروت، مشددين على ضرورة حل تلك المشكلات، بجانب أزمة سرقة التيار الكهربائي.

وفي نهاية الجلسة، قال رئيس  لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، طلعت السويدي، إن هناك طلبات محددة للجنة من ممثلي الحكومة، وإن الهدف واحد منها، وهو مصلحة المواطن.

search