السبت، 05 أكتوبر 2024

05:41 م

نائب يهاجم وزيرة الثقافة: فين وحدة حقوق الإنسان بالوزارة؟

اجتماع  لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب بحضور وزيرة الثقافة

اجتماع لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب بحضور وزيرة الثقافة

إلهام صبري

A A

وجه عضو مجلس النواب محمود عصام موسى، انتقادات حادة لوزيرة الثقافة نيفين الكيلاني، بسبب التأخر في إنشاء وحدة حقوق الإنسان بالوزارة.

وقال موسى، خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الإثنين، “ما عرضته الوزيرة بالاجتماع يتعلق بما تقدمه الوزارة من خدمات، ولكن دون توضيح أسباب عدم إنشاء وحدة حقوق الإنسان بالوزارة، رغم مطالبتها بذلك الأمر منذ عام”.

وطالب النائب، الوزيرة برد رسمي بشأن عدم إنشاء وحدة حقوق الإنسان بالوزارة حتى الآن.

وتساءل موسى عن مدى التنسيق بين وزارة الثقافة و المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام بشأن مسلسلات شهر رمضان المقبل.

ووجه النائب حديس حديثه لوزيرة الثقافة قائلا، “فين حقوق الإنسان؟، حضرتك وزيرة في فترة استثنائية، وبالتالي لا بد أن يكون هناك أفكار غير تقليدية لتوفير الأموال اللازمة لتمويل المشروعات بالوزارة، كما يمكن الاستعانة بنظام التعاقد لسد العجز في بعض القطاعات بالوزارة”.

وناقش اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم، طلب الإحاطة المقدم من النائب طارق رضوان بشأن ضعف دور وزارة الثقافة في نشر الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بقصور الثقافة على مستوى الجمهورية.

وقالت وزير الثقافة، نيفين الكيلاني، إن الوزارة في إطار استراتيجية الدولة 2030، قد عملت على تنفيذ كل المحاور الخاصة بحقوق الإنسان، مشيرة إلى أن هناك 6 أهداف مهمة تم العمل عليها، أهمها توزيع الخدمات المختلفة على مستوى كافة ربوع الوطن، لا سيما في المناطق النائية، والمناطق الحدودية الأكثر احتياجًا.

 وتابعت وزيرة الثقافة، "كان هناك مشروع مهم وهو مشروع أهل مصر، وهو برنامج رئاسي تنفذه الهيئة العامة لقصور الثقافة، وتم التعاون مع القطاع الخاص والمجتمع المدني بجانب الشخصيات العامة والمفكرين لتعزيز القيم الإيجابية بالمجتمع وتبادل الخبرات ومجابهة التطرف الفكري ومكافحة العنف".

وأشارت الكيلاني، إلى أنه خلال عام تم تنفيذ 10 ملتقيات وأسابيع ثقافية للشباب والفتيات بالمحافظات الحدودية و5 أسابيع للطفل، كما أن الوزارة تعمل ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، ونفذت الهيئة العامة لقصور الثقافة 1949 فعالية ثقافية في 13 محافظة خلال العام الماضي.

وأكملت أنه تم تزويد المكتبات بالقرى بإصدارات وزارة الثقافة، وللوزارة فروع في بعض قرى “حياة كريمة”، وتم افتتاح أكشاك مكتبتي وكان آخر افتتاح في سوهاج.

وأشارت إلى أن الوزارة ساعدت المناطق التي حرمت لسنوات من الخدمة السينمائية، وبلغ عدد قاعات دور العرض 21 دار في قصور الثقافة في 19 محافظة تقوم بعرض الأفلام بأسعار رمزية بجانب أفلام تسجيلية تقوم بإنتاجها الوزارة.

ترسيخ المواطنة

وأردفت: "الوزارة قامت ببرنامج ترسيخ المواطنة في المنيا بهدف تفعيل الأنشطة التي تحقق تعزيز المواطنة لمواجهة التطرف والأحداث الطائفية ونبذ العنف، ويستهدف 44 قرية، وتم تنفيذ 230 فعالية بقرى المنيا.

ولفتت الوزيرة إلى أن فعاليات التنمية الثقافية للأسر والأطفال بالمدن الجديدة بدائل العشوائيات شملت 13 منطقة في 5 محافظات.

وأوضحت الكيلاني، إنه في إطار تطوير ودعم الإدارة الثقافية بالمحافظات يتم تنفيذ مشروع دوائر الإبداع، وهي حاضنة لعدد من المشاريع الثقافية الصغيرة لشباب الأقاليم وتقديم الدعم التجريبي في مجال الإدارة الثقافية للعاملين بالمجال الثقافي، مشيرة إلى أنه فيما يتعلق بتطبيق مبدأ الثقافة للجميع ومساندة ذوي الإعاقة فإنه تم تنفيذ 52 فعالية لذوي الهمم خلال هذا العام في الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وواصلت الوزيرة أنه من خلال المركز القومي لثقافة الطفل فإنه يتم تنفيذ “مشروع ”لنكمل بعض" لتطوير مهارات ذوي الهمم، وبعض الورش يتم عمل معارض لكي يستفيدوا من عائدها.

وختمت الكيلاني بالقول، إنه تم تنفيذ مبادرة “جوا الدائرة”، وهو برنامج ثقافي لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة، مستهدفة العاملين بالإدارات المختصة بتخطيط وتنفيذ الأنشطة الثقافية، وتم تنفيذ ورش استهدفت تدريب 102 متدرب خلال عام.

search