الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:34 م

"الذهب العائم".. "قيء الحوت" سر نجاح أفخم العطور

العطور والكولونيا

العطور والكولونيا

إسراء عبدالفتاح

A A

تعتبر مادة العنبر، المعروفة أيضًا بـ"الذهب العائم"، كنزًا في صناعة العطور، حيث يمكنها رفع مستوى روائح ومكونات العطر أو الكولونيا. 

ولكن هل تصدق أن الحوت يلعب دورًا في هذه العملية؟ بفضل قدرته يساهم "قيء الحوت" في إنتاج هذه المادة الشمعية النادرة التي تعزز قوة ونفاذة العطور الفاخرة.

وقال صانع العطور ومالك الشركة العالمية Chémin، نوفمبر نيكولز: "إن المادة التي يفرزها الحوت وتسمى بالعنبر مادة ثمينة للغاية ومعروفة برائحتها الفريدة وصفاتها المثبتة، وتعزز طول عمر وعمق العطور التي يضاف إليها".

حيتان العنبر 

حيتان العنبر

ويتم إنتاج العنبر في الجهاز الهضمي لحيتان العنبر، وهي أكبر الحيوانات المفترسة ذات الأسنان، والتي تم إدراجها منذ فترة طويلة على أنها "مهددة بالانقراض" بموجب قانون الأنواع المهددة بالانقراض.

وبحسب ما نشر في موقع " نيويورك بوست" فإن العنبر هو "قيء الحوت"، وله موسم حصاد إذ يتم جمعه بعد خروجه بشكل طبيعي من جسم الحوت، دون أي ضرر للحيتان.

وأوضح نيكولز "يتم إنتاج العنبر لحماية أمعاء الحوت من الأشياء الحادة، ومع مرور الوقت، يتم طرده ويمكن العثور عليه طافيا في المحيط أو على الشاطئ".

ويعود الفضل لهذه المادة المرغوبة في جعل رائحة العطر تدوم لفترة أطول، كما أن ندرتها تجعلها باهظة الثمن لدرجة أنها لا توجد عادةً إلا في العطور الفاخرة والراقية.

ومع ذلك، نظرًا لحالة حوت العنبر المهددة بالانقراض، هناك لوائح حول تجارة تلك المادة.

قيء الحوت 

قيء الحوت

وقال نيكولز: "في بعض البلدان، يعد الاتجار بالعنبر أو امتلاكه غير قانوني، بعدما أصبح حوت العنبر من الأنواع المهددة بالانقراض وصيده شائعًا، خاصة في القرن التاسع عشر".

لا يزال العلماء غير متأكدين من الأصل الدقيق للعنبر، ولكن يُعتقد عمومًا أنه يتشكل عندما تأكل الحيتان مواد مهيجة، وتنتج مادة لحماية أعضائها الهضمية من الجزيئات الضارة، حسب "ناشيونال جيوغرافيك".

ونظرًا لندرة "قيء الحوت"، تبلغ قيمة الجرام نحو 27 دولارًا، وتشير التقديرات إلى أن 1% فقط من حيتان العنبر قادرة على إفراز العنبر.

search