الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:56 ص

"الفلاتر فخ نفسي".. المهووسون بعمليات التجميل معذورون

هوس عمليات التجميل

هوس عمليات التجميل

إسراء عبدالفتاح

A A

أثارت أزمة الإعلامية ريهام سعيد، مع خبير التجميل اللبناني نادر صعب، جدلا واسعا بعد حديثها عن الضرر الذي لحق بها عبر صفحتها الشخصية على “فيسبوك”. 


في فيديو جديد لها، قالت الإعلامية الشهيرة "ناس كتير شمتت فيا بعد ما اتشوهت، وربنا مبيدش أكتر من طاقة البني آدم، وأنا ربنا ابتلاني ووجعني، عشان أحس بيه، وأجيب حق الناس من دكاترة التجميل الفشلة".


"أنا مش تريند"، بهذه الكلمات تابعت "سعيد" مؤكدةً أن قضيتها مع خبير التجميل الشهير مستمرة وستظل مستمرة، موجهة كلامها لطبيب التجميل "كتير حذروني من إني مرفعش قضايا عشان نفوذك، لكن أنا هرفع في لبنان ودبي والعراق، وأنت وقعت مع واحدة غلط مش هتسيب حقها".

واقعة ريهام سعيد أعادت التساؤل مجددا حول “هوس عمليات التجميل”، والدوافع التي تقف وراء الإقدام على مثل هذه الخطوة، وهل هي رغبة في الظهور بمظهر أفضل أم مرض نفسي، أم رغبة في تصدر التريند؟ 

صورة لريهام سعيد بعدالعملية التجميلية 


دراسة عن عمليات التجميل

في 2017، أكدت دراسة بريطانية أن وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة تؤدي إلى زيادة عدد المقبلين على عمليات التجميل المختلفة، سواء من الرجال أو السيدات.


وأشارت الدراسة التي نشرت في "بي بي سي" حينها، أن التطبيقات كـ"سناب شات" وغيرها من التطبيقات التي تؤدي إلى إظهار الشكل بصورة أفضل وتقوم على مستويات مختلفة من تنقيح الصور “الفلاتر”، سبب في زيادة الجراحات التجميلية.

عمليات التجميل 


المقبلون على عمليات التجميل
 

أكد تقرير للجمعية الدولية لجراحات الجميل أن العمليات التي أجريت على مستوى العالم، بلغت 11.36 مليون عملية جراحية تجميلية خلال عام 2019.

بينما استحوذت عمليات تكبير الثدي وشفط الدهون وتجميل الوجه والأنف على صدارة العمليات التجميلية الجراحية، التي يتم طلبها حول العالم.


كشف خبير التجميل، محمد حاتم، عن تفاصيل صادمة بشأن "هوس التجميل" وإقبال عدد كبير من المواطنين سواء كانوا ذكورا أو إناثا عليها، مؤكدًا أن السنوات الماضية شهدت إقبالا بنسبة تصل لـ 40% وذلك حسب الجمعية البريطانية لجراحي التجميل.


وتابع لـ"تليجراف مصر"، أن أكثر فئة مقبلة على إجراء العمليات التجميلية هي المراهقون من الفتيات والشباب، نتيجة تعرضهم للتنمر في بعض الأحيان، فيبدأوا في طلب إجراء عملية جراحية سواء تصغير الأنف أو الجراحات الخاصة بتجميل الشفاه والأرداف للفتيات.

عمليات التجميل 



هوس التجميل


واستكمل، أن هوس السوشيال ميديا والظهور عليها تعد عاملا قويا في زيادة المقبلين على إجراء العمليات التجميلية، مضيفًا أن بعض الحالات تطلب الحصول على شكل معين، من خلال صور المشاهير وخاصة الإعلاميات أو الفنانات العالمية، على سبيل حصولهم على “الموضة”.

يقول استشاري الطب النفسي والإدمان، الدكتور علاء الغندور، أن لجوء الكثير إلى إجراء العمليات التجميلية يعد "اضطرابا نفسيا" يصيب الشخص نتيجة صدمة نفسية تعرض لها، أو بسبب "هوس" ظهوره بشكل لافت ومميز في المجتمع المحيط به، مضيفا أن وسائل التواصل الاجتماعي لها نصيب الأسد من المسؤولية عن هذا الاضطراب.

وأشار إلى أن تواجد الشباب على السوشيال ميديا بصورة كبيرة يشعرهم أنهم ليسوا أكفاء ويبحثون دائما عن كيفية حصولهم على مظهر مثالي وجذاب، وهو ما يجعلهم يقعون بسهولة في فخ العمليات التجميلية الفاشلة.

search