الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:21 م

"نتائج واعدة".. نجاح أول عملية لزراعة شريحة في دماغ إنسان

لزراعة شريحة في دماغ إنسان

لزراعة شريحة في دماغ إنسان

إسراء عبدالفتاح

A A

أعلن الملياردير إيلون ماسك أن شركته الناشئة للتكنولوجيا البشرية “Neuralink”، أجرت أول عملية لإدخال شريحة مزروعة في دماغ أول شخص يخضع للاختبار.

وقال ماسك، عبر صفحته على موقع "إكس"، إنه تم زرع الشريحة جراحيا في دماغ الشخص الخاضع لللاختبار ويتعافى بشكل جيد، مضيفا "تُظهر النتائج الأولية اكتشافًا واعدًا لارتفاع الخلايا العصبية".
 

التجارب البشرية

بحسب ما نشر في "نيويورك بوست"، أعطت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية العام الماضي الضوء الأخضر للتجارب البشرية لرقائق الدماغ الخاصة بالشركة، بعد إجراء اختبار على مئات الخنازير والأغنام والقرود.

وقال المؤسس المشارك لشركة Neuralink، دي جي سيو "كان التركيز في العامين الماضيين على بناء منتج جاهز للاستخدام البشري، ولقد حان الوقت لمساعدة إنسان حقيقي".

تهدف شريحة الدماغ، التي تحتوي على 1000 قطب كهربائي، إلى السماح للأشخاص بأداء وظائف الكمبيوتر لاسلكيًا من خلال مجرد التفكير فيما يرغبون في القيام به عبر آلية التفكير والنقر".

وقالت الشركة الشهر الماضي إنها تبحث عن مصابين بالشلل الرباعي تقل أعمارهم عن 40 عامًا للمشاركة في التجارب البشرية، مضيفة أن الجرّاح سيقوم بإزالة جزء من جمجمة مريض الاختبار قبل أن يتولى روبوت يُدعى R1 زرع 64 خيطًا مبطنًا بأقطاب كهربائية في دماغه.

شريحة إيلون ماسك 

شريحة للمصابين بالشلل الرباعي

تتم برمجة الأقطاب الكهربائية لجمع البيانات حول الدماغ، بما في ذلك النشاط العصبي المرتبط بنية الحركة، ومن المتوقع أن تستغرق المحاكاة نحو 6 سنوات حتى تكتمل.

وقد تمكن المصابون بـ الشلل الرباعي من التحكم في الأجهزة بتفكيرهم وتمكنوا من المشي مجددًا واستعادة البصر للمكفوفين، ومن الممكن أيضا لهذه الشريحة معالجة الأمراض النفسية. 

search