الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:20 ص

منى زكي تحت مقصلة النقاد.. تُسيء للمحجبات أم تعبّر عنهن؟

منى زكي بالحجاب للمرة الثالثة

منى زكي بالحجاب للمرة الثالثة

شيماء رستم

A A

انتقد بعض الجمهور الفنانة منى زكي بعد ظهورها بالحجاب في فيلم “رحلة 404” المعروض حاليًا في السينمات، وذلك للمرة الثانية على التوالي، إذ سبق لها ارتداء الحجاب في مسلسل “تحت الوصاية” الذي عُرض في رمضان الماضي.

واعتبر البعض ظهور منى زكي بالحجاب تكرارًا للشخصية، ولكن النقاد الفنيين كان لهم رأي آخر حول "إصرار الفنانة البالغة من العمر 47 عامًا على ارتداء غطاء للرأس في 3  أعمال فنية.

سلعة ثقافية

 

صرحت خيرية البشلاوي، الناقدة الفنية، أن الحجاب كظاهرة أصبحت مسيطرة على المجتمع المصري، بهدف التقرب من المشاهدين، وقالت: “ليس لدينا الممثل صاحب الموقف السيادي الذي لا يخضع للجمهور وما يعجبه.. الفنان مازال سلعة ثقافية للمشاهد”.

وأكدت أن ارتداء منى زكي الحجاب في أكثر من عمل يعود لطبيعة الشخصية التي تجسدها بالعمل، فهي ترتدي الحجاب بناءً على مذاكرتها للشخصية التي تقدمها، لكنها لا تتعمد تكرار ارتدائه في الأعمال الفنية.

أصحاب ولا أعز

 

 وقال الناقد الفني طارق الشناوي إن الحجاب ليس هو البطل إنما شخصية الإنسان، فمنى زكي تعبر عن حياة شخص ما، وبالتالي يجب أن تخضع لسلوكه في الحياة.

وأضاف أن الحجاب في مصر والعالم العربي أجمع يحتل مقدمة أولويات السيدات؛ لذا يعد ارتداء غطاء للرأس في الأعمال الفنية انعكاسًا للواقع الذي نعيشه.
 

وأوضح أن منى زكي قدمت ثلاث أدوار مختلفة كليًا بالحجاب، معتبرًا أنها من أكثر الممثلات التي تستطيع أن تتلون فنيًا وتعبر بكل قوة عن الشخصية التي تقدمها، مضيفًا أن “موهبتها هي التي تفرض نفسها على الشاشة وليس ما ترتديه”.

وأرجع ارتداءها الحجاب في آخر أفلامها “رحلة 404” إلى تجسيدها لشخصية سيدة تؤدي فريضة الحج، وأيضًا في مسلسل “تحت الوصاية” كانت تعبر عن شخصية ما الحجاب يعبر عنها، وبرر تحجبها في فيلم سهر الليالي قبل 20 سنة إلى أنها كانت تؤدي دور أم لأطفال وكانت حينها صغيرة في السن.

ووصف الشناوي منتقدي منى زكي بالـ"متربصين المتبقين من فيلم أصحاب لا أعز"، إذ اعتبروا أن ظهورها بالحجاب في “تحت الوصايا” إساءة للمرأة المصرية المحجبة.

وكانت منى ذكي قد ظهرت في فيلم “أصحاب ولا أعز”، الذي عرضته نتفلكس، تخلع ملابسها الداخلية وتصادق شخصًا من المثليين جنسيًا.

سهر الليالي

 

ظهرت الفنانة منى زكي بالحجاب للمرة الأولى في فيلم "سهر الليالي" في عام 2003، والذي أدت فيه دور أم لأكثر من طفل، وأرجعت ظهورها بذلك الشكل حينذاك إلى “رغبتها في إقناع الجمهور بأنها سيدة مصرية تعول أطفالًا بينما كانت شابة صغيرة ذات وجه طفولي بريء في ذلك التوقيت”.

وخلال أحداث الفيلم ارتدت منى الطرحة الملفوفة على الطريقة الإسبانية “الإسبانيش”، والتي كانت منتشرة في مطلع الألفية.

منى زكي في فيلم “سهر الليالي”

تحت الوصاية

 

تعرضت منى زكي بعد ظهورها بالحجاب للمرة الثانية في مسلسل “تحت الوصاية” لهجوم شديد؛ بسبب صورتها العابسة على البوستر الدعائي للمسلسل الذي عُرض في رمضان 2023.

واختارت منى زكي حينها ارتداء الحجاب، الذي يمثل السيدة المصرية المغلوبة على أمرها، بلفة بسيطة ونظرة الست الشقيانة.

منى زكي تتعرض للهجوم بسبب بوستر “تحت الوصاية”

واعتبر البعض الظهور منى بالحجاب في بوستر “تحت الوصاية” إهانة للمحجبات وتعمد إظهارهن بشكل قبيح المظهر، ولكن المسلسل حقق نجاحًا مبهرًا عند عرضه.

واللافت أن الجمهور لم يهتم بارتداء منى زكي النقاب في مسلسل “لعبة نيوتن” الذي عُرض في رمضان 2022، لأنه ظهرت بالنقاب في بعض المشاهد بشكل عرضي من أجل الحبكة الدرامية.

رحلة 404

 

ظهرت منى زكي في فيلم “رحلة 404” بالحجاب للمرة الثالث؛ لذا وجد البعض تشابهًا بين شخصيتها في مسسلسل “تحت الوصاية” و عملها الأخير المعروض بالسينمات المصرية.

ارتدت منى زكي الحجاب في فيلم “رحلة 404” باللفة الخليجي المشهورة بين الفتيات المعاصرات، وكانت تؤدي فريضة الحج، لذا كان ارتداؤها الحجاب ضروريًا.

آخر أفلام منى زكي “رحلة 404” 

وعلقت منى زكي على نقد الجمهور لظهورها بالحجاب في عملين فنيين متتاليين، قائلة، خلال لقائها مع الإعلامية إسعاد يونس في برنامج “صاحبة السعادة” المذاع على شاشة “dmc”. إن "الدوريين غير متشابهين نهائيا، وأن كل ما يجمعهما الحجاب فقط"، مضيفة أن الشخصيتين مختلفتين وتجهيزاتها لهما مختلفة>

search