الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:43 ص

خوف آمن.. لماذا نحب مشاهدة مقاطع الفيديو المرعبة؟

صورة تعبيرية- واشنطن بوست

صورة تعبيرية- واشنطن بوست

خاطر عبادة

A A

تحصد مقاطع الفيديو المرعبة على الإنترنت ملايين المشاهدات بمجرد نشرها، ما يدعوا للتساءل عن السبب  الذي يدفع الناس للمسارعة في مشاهدة أخبار الكوارث مثل هجمات أسماك القرش والسفن الغارقة وتحطم الطائرات، وغيرها من الحوادث الغريبة؟.

تقرير لصحيفة واشنطن بوست، في محاولة لفهم طبيعة الناس التي تخاف من الرعب لكن لا يمكن أن تغض بصرها عن مشاهدته.

أضافت أن فيديوهات الكوارث، مثل هجوم سمكة قرش أو طائرة ركاب تبدو وكأنها معلقة بلا حراك في الهواء لعدة ثوان، ثم تنقلب على الأرض، قد تجعلنا لا نرغب في ركوب الطائرات أو السباحة مرة أخرى، لكنا نعيد مشاهدتهما.

سمكة قرش تفترش فتاة أسترالية

غريزة الفضول

قال سايمون، متخصص بمجال الاتصالات في بروكلين، وفق التقرير، إن البعض يشاهد مقاطع فيديو الكوارث من أجل الترفيه والفضول أو آخرون قد يجهلون سبب انجذابهم لذلك لكن الإنترنت يغذي تلك الغريزة الفضولية أكثر، كما أن البعض الآخر يرى تلك الحوادث غريبة وغير مألوفة لديه، فتدفعه هذه الغريزة البدائية لمشاهدة أحداث لا يجدها في حياته اليومية؛ قد تجعله يشعر بالرفاهية عندنا يحدق بالنظر إلى الموت من بعيد.

سقوط طائرة أندونيسية

مناعة ضد الخوف

كشفت "سينثيا هوفنر"، أستاذة بجامعة ولاية جورجيا والتي تدرس الجوانب النفسية لاستخدام وسائل الإعلام، جانبا آخر من اللغز؛ وهو أن النفس تميل إلى المأساة.

أضافت أن أحد الأسباب التي تجعل الناس يبحثون عن هذه الأمور هو التغلب على مخاوفهم، أو قد تمنحهم مناعة ضد الخوف تكون بمثابة تدريب في حالة تعرضهم لموقف مشابه.

كشفت دراسة حول "خوف الناس من الوباء"، أن الأشخاص الذين شاهدوا فيلمًا واحدًا على الأقل عن الوباء، مثل فيلم "العدوى"، كان لديهم مرونة نفسية أفضل من أولئك الذين لم يشاهدوه، معقبة بأن أولئك الناس قد رأوا هذا الأمر يحدث من قبل.

عروض مخيفة فوق برج خليفة

حب المغامرة عن بعد

تشرح هوفنر “أننا نحب الشعور بالخوف والمغامرة لكن في سياق آمن، يمكنك أن تشعر بالخوف دون أن تجربة؛ مثل مشاهدة مقطع فيديو لشخص يتدلى من فوق برج شاهق الارتفاع أو آخر يشعر بالرعب من أعماق المحيطات، ومع ذلك يشاهد فيديو للسفن الغارقة”.

search