الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:47 ص

“قضايا الدولة”: "التحريات والتقدير" شروط للقبول بالهيئة (خاص)

هيئة قضايا الدولة

هيئة قضايا الدولة

جهاد سداح

A A

قال المتحدث الرسمي باسم هيئة قضايا الدولة، المستشار سامح سيد، إن أبرز  معايير اختيار الناجحين من المتقدمين الجدد لهيئة قضايا الدولة، الكفاءة والتقدير والصلاحية الأمنية وسلامة التحريات، مشددًا على معيار الجانب الأمني في التعيين.

وقررت هيئة قضايا الدول، عقد المقابلات الشخصية للمتقدمين الجدد لشغل وظيفة مندوب مساعد بقضايا الدولة من خريجي كليات الحقوق والشريعة والقانون والشرطة من دفعة 2023، السبت 3 فبراير، في مبنى هيئة قضايا الدولة الجديد بمنطقة حدائق أكتوبر.

 إناث في النيابة العامة

وأضاف سيد، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن المتقدم يُعرض أمام لجنة مشكلة من 7 مستشارين هم: “النائب العام، ورئيس مجلس القضاء الأعلى، ورئيس محكمة النقض، ورئيس محكمة استئناف الإسكندرية وطنطا، إضافة إلى أقدم 3 مستشارين بمحكمة النقض”.

وفي سياق آخر، أشار المتحدث باسم هيئة الدولة، إلى أن هذا العام هو الثاني على التوالي لقبول إناث من خريجي الكليات مباشرةً في النيابة العامة، بدلًا من التحاقهم بالنيابة الإدارية أولًا كجسر لدخول النيابة العامة.

وأكمل: هناك مركز الدراسات القضائية والتدريب للارتقاء بجميع الهيئات القضائية، ويوجد تعاون إيجابي من جانب  المحافظين والوزراء مع هيئة قضايا الدولة، منوهًا بأن تعاونهم نابع من شعورهم بأهمية أن تكون هيئة قضايا الدولة قوية، لأن النيابة القانونية للهيئة، تمثل كل الشخصيات الاعتبارية في الدولة.

إتفاقية عربية

وتابع المتحدث الرسمي باسم هيئة قضايا الدولة، أن الهيئة برئاسة المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني، تشارك في اجتماع  إعداد مشروع إتفاقية عربية للتعاون في مجال قضايا الدول العربية المنعقد في بيروت في الفترة من 22 حتى 24 فبراير المقبل.

ولفت سيد، إلى أن المشاركين في هذا الاجتماع، وفود من دول العراق وليبيا ولبنان وقطر وفلسطين والمملكة العربية السعودية، تحقيقاً لسبل التعاون والتكامل بين إدارات وهيئات قضايا الدولة بمختلف الدول العربية، بالإضافة إلى تحقيق مآرب العدالة وإعلاء لكلمة القانون.

16 مليون جنيه


واختتم المتحدث باسم هيئة قضايا الدولة، بأن الهيئة نجحت برئاسة المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني، في تنفيذ حكم قضائي يضيف للخزانة العامة أكثر من 16مليون جنيه فرق رسوم تكميلية للشهر العقاري.

معايير التعيينات بـ"قضايا الدولة"

أوضح مستشار عضو باللجنة المشكلة لاختبار المتقدمين لوظائف هيئة قضايا الدولة - رفض ذكر اسمه- إن إختيار المرشحين يعتمد على معايير عدة، منها التقدير لا يقل عن جيد جدًا، ولا يزيد السن عن 30 عامًا، وسلامه التحريات الامنية، وتتوافر بالمتقدم الأهلية والصلاحية والكفاءة، بالإضافة إلى ثبات لياقته الطبية، وفقًا للتحاليل والفحوص الطبية، واجتيازه للمقابلة الشخصية.  

وكشف المستشار لـ"تليجراف مصر"، عن طبيعة المقابلات مع المتقدمين، حيث تُجرى على النحو التالي:

1-تحديد مواعيد للمتقدمين لإجراء المقابلات.
2-الدخول بترتيب التقديرات من الأعلي للأقل.
3-يتم الدخول في مجموعات من 5 أو 10 أمام اللجنة السباعية. 
4-سؤال المتقدمون أسئلة قانونية عما درسوه خلال أعوام الدراسة. 

موقف المرفوضين

ولفت المصدر، إلى أن المقابلات أمام الهيئات القضائية لا تختلف، حيث تُجرى بذات الطريقة والأسلوب.
وأكمل: يجب الحضور والالتزام  بالزي الرسمي، وهو عبارة عن بدلة داكنة وقميص أبيض للذكور والإناث، لافتًا إلى أن الحضور حسب الميعاد المحدد على موقع الهيئة.و

وبالنسبة لمن يتم رفضه، فيكون له فرصة في التظلمات، حيث إنه تم تعيين دفعتين “تظلمات” قبل شهرين، وهما 2013 و2014.

 هيئة قضايا الدولة، تُعد أعرق وأقدم هيئة قضائية في مصر، أُنشئت عام 1876 بفرمان من نوبار باشا، وتتولي النيابة القانونية عن الدولة فيما يرفع منها أو عليها من قضايا داخل وخارج مصر، وكل ما يتعلق بمصالح الدولة وحماية الصالح والمال العام.

search