الخميس، 24 أكتوبر 2024

10:24 م

315 كلمة بالدقيقة.. روبوت يتفوق على البشر في القراءة بطريقة "برايل"

روبوت يقرأ بطريقة برايل

روبوت يقرأ بطريقة برايل

داليا أشرف

A A

نجح باحثون من جامعة كامبريدج في تطوير مستشعر آلي بتقنية الذكاء الاصطناعي للقراءة بطريقة “برايل” للمكفوفين، وتمكن الروبوت من القراءة بمعدل 315 كلمة في الدقيقة بدقة 87%، وهو ما يتجاوز سرعة القراءة البشرية بحسب دراسة منشورة للجامعة في مجلة  IEEE Robotics and Automation Letters.

خوارزميات التعلم الآلي

ووفقًا للمطورين، يستخدم هذا المستشعر خوارزميات التعلم الآلي لتفسير طريقة “برايل” بحساسية عالية، بالتالي يعكس سلوك القراءة الشبيه بالإنسان العادي، وعلى الرغم من أنه لم يتم تصميمه كتقنية مساعدة، فإن هذا الإنجاز له آثار على تطوير الأطراف الاصطناعية الروبوتية الحسّاسة.

روبوت يقرأ بطريقة برايل - تعبيرية

الذكاء الاصطناعي

ويستخدم الروبوت الذكاء الاصطناعي ومستشعر أطراف الإصبع المجهز بكاميرا للقراءة بسرعة مضاعفة لمعظم القراء البشريين، وهو يوضح قدرة الروبوتات على تكرار مهارات اللمس البشرية المعقدة.
ويتحدى هذا التطور الهام الهندسية المتمثلة في تكرار حساسية إصبع الإنسان في الروبوتات، ما يوفر تطبيقات أوسع تتجاوز قراءة طريقة “برايل”.
وقد استخدم فريق البحث خوارزميات التعلم الآلي لتعليم جهاز استشعار الانزلاق بسرعة فوق أسطر نص “برايل”، وتمكن الروبوت من القراءة بطريقة “برايل” بمعدل 315 كلمة في الدقيقة بدقة تقترب من 90%.

وبحسب باحثو كامبريدج، فإن إعادة إنتاج هذا المستوى من الحساسية في يد آلية، بطريقة موفرة للطاقة، يمثل تحديًا هندسيًا كبيرًا، وفي مختبر قسم الهندسة بالجامعة، يقوم الباحثون بتطوير حلول لهذه المهارات وغيرها من تلك التي يجدها البشر سهلة، ولكن الروبوتات تجد فيها صعوبة.

search